الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:17 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رويترز: بشار الأسد يشارك بالقمة العربية في السعودية

نقلت ثلاث مصادر لوكالة رويترز، أن السعودية تخطط لدعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قـمة جامعة الدول العربية التي تستضيفها الرياض في مايو.

صرح مصدران بأن وزير خارجية سعودي الأمير فيصـل بن فرحان سيتوجه إلى دمشق خلال الأسـابيع المقبلة لتسليم الأسـد دعوة رسمية لحضور القمة العربية المقرر عقدها يوم 19 مايو.

قال جـمال رشدي، الناطق باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة ليست مطلعة على كل خطوة على المسـتوى الثنائي بين الدول العربية. وأضاف "لا يفترض أن نبلغ مسبقا بالزيارة المفترضة".

بشار الأسد يحضر القمة العربية

يمثل حضور الأسد قمـة جامعة الدول العربية أهم تطور في إعادة التطبيع بين سوريا والدول العربية، منذ عام 2011 ، عندما تم تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية.

وقالت مصادر الشهر الماضي لوكالة رويترز إن الرياض ودمشق توصـلتا لاتفاق لإعادة فتح سفارتيهما بعد شهر رمـضان المبارك. ولم تؤكد وزارة الخارجية السعودية التوصل إلى اتفاق لكنها قالت إنها تجري محادثات مع وزارة الخارجية السورية لاستئناف الخدمات القنصلية.

قال أحد المصادر الثلاثة للوكالة إن المناقشات جارية منذ أكثر من عام بشأن قائمة مطالب من المملكة العربية السعودية بأن تلبي الحكومة السورية كشرط لإصلاح العلاقات، بما في ذلك التعاون الوثيق بشأن أمن الحدود وتهريب المخدرات.

أبلغ أحـد المصادر الوكالة أن المباحثات الأولية بشأن زيارة الأمير فيصل إلى دمشق أو زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى الرياض أرجئت بسبب الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا في فبراير.

كما استأنفت مصـر العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، واتفق الجانبان على تعزيز التعاون يوم السبت خلال أول زيارة رسمية لوزير خارجية سوري للقاهرة منذ أكثر من عقد.

وقال مصدر أمني مصري لرويترز إن الزيارة غرضها إلى اتخاذ خطوات لعودة سوريا إلى الجامعة العربية بوساطة مصرية وسعودية.

اكتسبت الاتصالات بين المسؤولين السعوديين والسوريين زخماً بعد اتفاق تاريخي في مارس بين السعودية وإيران، الداعم الرئيسي للأسد، لإعادة العلاقات.

وزار بشار الأسد مؤخرًا الإمارات وسلطنة عمان وروسيا.