الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:31 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يعني انضمام فنلندا لحلف الناتو؟

حلف الناتو (سبوتنيك)
حلف الناتو (سبوتنيك)

اليوم الثلاثاء الـ 4 من أبريل، باتت فنلندا، العضو 31 في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) بعد أن تغلبت على عقبة تركيا التي كانت ترفض انضمامها، ويبقى السؤال الذي يشغل البال: ماذا يعنى انضمام فنلندا للحلف؟

نفوذ أقوى للناتو

ووفق رئيس الأكاديمية الروسية للقضايا الجيوسياسية العقيد المتقاعد ليونيد إيفاشوف، فإن تلك الخطوة ستحدث تغييرات كبيرة، وسيكون النفوذ أقوى للناتو في بحر البلطيق، كما ستعيد رسم خريطة أمن أوروبا من جديد.

ولفت إلى أن عدد الجنود التابعين للناتو والمتواجدين على حدود روسيا سيرتفع من 50 ألف إلى 300 ألف على الأقل، الأمر الذي سيدفع بموسكو لتعزيز تسليحها لضمان أمنها وحمايتها، ومن المرجح أن تنشر أنظمة دفاع جوي وأسلحة صاروخية بشكل مكثف، الأمر الذي يزيد من حدة الصراع بين الطرفين بحسب موقع "نيوز ري" الروسي.

عسكرة الحدود

العقيد المتقاعد، قال إن العمل على تقوية العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجيرانها لن يكون ذو أولية، بقدر العمل على عسكرة الحدود ونشر مزيد من القوات الدفاعية عليها.

في السياق ذاته يرى نيكيتا ليبونوف، المحلل في مركز التطوير الاستراتيجي قسم معهد MGIMO للدراسات الدولية، أن أبرز ما في انضمام فنلندا إلى الناتو أنها ستحصل على الضمانات التي تتيحها المادة 5 من معاهدة الشمال الأطلسي.

الدفاع الجماعي.. والحرب

وأوضح أن أمريكا بات بمقدروها الوصول إلى البنية التحتية العسكرية في فنلندا، كما أن لها أن تنشر وحدات عسكرية فيها، مردفا: "أقوى شيء يمكن أن نشير إليه، هو تأثير المادة الخامسة على الدفاع الجماعي".

وتابع: "إذا تعرضت فنلندا لأي هجوم عسكري فهذا يعني أنه وقع على كافة الدول الأعضاء وعددها 31"، مشيرا إلى أن أمريكا ستتعامل مع فنلندا كما تعاملت مع النرويج عندما استخدمت مطاراتها العسكرية، كما بإمكانها أيضا استخدام المنشآت العسكرية بشكل مباشر، الأمر الذي يؤكد أهيمة أن تكثف روسيا من تعزيز قوتها المسلحة.

حول خطر انتشار الأسلحة النووية، قال الخبير الروسي إن احتمالية نشر حلف الشمال الأطلسي للأسلحة الفتاكة في فنلندا ضعيف للغاية، حيث يتم التعامل بحذر في هذا الملف، مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستحمل أجوبة واضحة على تلك المخاوف.