الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فنلندا تستعد لعقد الانتخابات البرلمانية

تشهد فنلندا، يوم الأحد إجراء الانتخابات البرلمانية، حيث تنافس الأحزاب السياسية في فنلندا على 200 مقعدًا في البرلمان.

وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، من المرجح ألا يتم تشكيل الحكومة الحالية المكونة من خمسة أحزاب بقيادة الاشتراكيين الديمقراطيين مرة أخرى.

يشير الخبراء إلى أنه من الصعب التكهن بأي من الأحزاب الثلاثة ذات الأصوات المتقاربة للغاية، سيكون المتصدر في انتخابات 2019.

انتخابات فنلند

تظهر استطلاعات الرأي الأخيرة أن حزب الائتلاف الوطني سيحصل على 20.8٪ من الأصوات، والحزب الاشتراكي الديمقراطي 19.9٪، وحزب الفنلنديين "القوميين" على 19٪.

اكتمل التصويت المبكر فى البلاد فى الفترة من 22 إلى 28 مارس في مناطق مختلفة.

في فنلندا، الحزب الديمقراطي الاجتماعي، بقيادة رئيسة الوزراء مارين، هو حزب يسار الوسط الحاكم، ويتميز الحزب بسياساته المؤيدة لأوروبا.

تأتي الحركة الشعبوية اليمينية المتطرفة، حزب الفنلنديين الحقيقيين، بقيادة ريكا بيورا، في المقدمة بمعارضتها المناهضة للمهاجرين، والخطاب العنصري.

يلفت حزب الائتلاف الوطني اليميني والمحافظ، برئاسة بيتيري أوربو، الانتباه باعتباره الحزب الفنلندي السائد الوحيد الذي لم يكن لديه زعيم نسائي قط.

وعود حزب الوسط، بقيادة وزيرة المالية الفنلندية أنيكا ساريكو، بشأن الاقتصاد والزراعة تأتي في المقدمة.، وأكبر مؤيدي الحزب هم من المناطق الريفية.

تعرّض الاتحاد الأخضر، المعروف باسم "الخضر الفنلنديين"، لانتقادات لفقدانه معظم ناخبيه لصالح الديمقراطيين الاجتماعيين. على الرغم من أن زعيمة الحزب، ماريا أويسالو، شغلت منصب وزيرة الداخلية في 2019-2021، إلا أنها تعرضت لانتقادات بسبب عدم قيامها بعمل ترك بصمة.

من المتوقع أن يزيد تحالف اليسار، بقيادة لي أندرسون، وزير التعليم في الحكومة الحالية، من أصواته في هذه الانتخابات.

بالإضافة إلى هذه الأحزاب الرئيسية في فنلندا، سيشارك أيضًا في الانتخابات حزب يدعم النسوية وحزب حقوق الحيوان والعديد من الأحزاب الصغيرة الجديدة.

يشار إلى في 2019 حلت في المراكز الثلاثة الأولى: الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الفنلنديين، وحزب الائتلاف الوطني، على التوالي.