الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:54 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عادة فرعونية متوارثة.. متى يكون الاحتفال «بيوم اليتيم»؟

يوم اليتيم
يوم اليتيم

يصادف اليوم الجمعة الموافق7 أبريل، يوم الاحتفال «بعيد اليتيم»، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في الجمعة الأولى من أبريل من كل عام، وفي هذا اليوم تسعي جنيع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية ومؤسسات الدولة لتقديم الدعم الزائد للأطفال الأيتام عن ما تقدمه على مدار العام.

كيف جاءت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم

وفقًا لبعض الخبراء الأثريين قال إن هذا اليوم ممتد ومتوارث إلينا من عهد الفراعنة، وتم اكتشاف نقوشا على جدران المعابد التي تحاكي نمط الاحتفال المصريين القدماء بالأطفال وتخصيص يوم في العام للاحتفال بالأطفال الأيتام وفقا للنقوش ومظهر هؤلاء الأطفال.


عادات وتقاليد الاحتفال بيوم اليتيم


وفي كثير من الأحيان تقوم الجمعيات الخيرية والمؤسسات الحكومية ‏والمجتمع المدني وحتى الأفراد، بزيارة دور الأيتام في جميع الأنحاء، وإقامة الأحتفالات، وتقديم الهدايا لهم فى محاولة لرسم البهجة والسعادة على أفواه الأطفال، وإدخال الفرح والسرور إلى قلوب هؤلاء الصغار، الذين يعانون من غصة الفقد وأوجاع الفراق، حتى أصبح الأطفال ينتظرون هذا اليوم من كل عام للاستمتاع بأوقاتهم مع أناس يحبونهم ويحرصون على زيارتهم فى هذا اليوم.

حكم الاحتفال بيوم اليتيم

قالت دار الإفتاء المصرية، بشأن حكم الاحتفال بيوم اليتيم، إن الله عز وجل أوصى في كتابة الكريم بالمحافظة على مال اليتيم حتى يرشد، كما وأوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بكفالة اليتيم عندما قال أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، وأشار بيديه الشريفين بالسبابة والوسطى.

وفي تصريحات سابقة للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قال :"إننا مأمورون بتعويض اليتيم عما ابتلاه من يُتم، فهو في الحقيقة اختبار لنا لا لهم، مؤكدا أنه يجب على كل مسلم بل وكل إنسان إن يحسن لليتيم وينفق عليه إذا استطاع".

وفيما يتعلق بالاحتفال بيوم اليتيم فقد استشهد بالاية القرآنية التي تقول: «وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ»، موضحا أن تخصيص يوم لليتيم يعد من العمل الصالح، من قِبل إدخال البهجة و السرور على اليتيم، الذي يستتبعه دعوة صالحة يستجيب الله عز وجل لها منه، قائلا:" من أراد أن يستجيب الله له فليكرم اليتيم، ولينفق عليه وليدخل عليه السرور كله.

موضوعات متعلقة