الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:26 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جلّنار الكلام».. مقالات ودراسات في شعر فرحان الخطيب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع، كتابا جديدا بعنوان «جلّنار الكلام» للكاتبة والناقدة رنا بدري سلوم، ويقع الكتاب في 288 صفحة من القطع الوسط.

وبحسب الناشر، فإن الكتاب دراسة مجملة لما قاله الأدباء والشعراء والنقّاد في الدواوين الشعرية للشاعر فرحان الخطيب.

تجربة شعرية غنية

وقد ركزت المؤلفة، على دراسات مفصلة ومتخصصة، وبقراءات انطباعية وإعلامية لأكثر من أربعين ناقد وشاعر وأديب وإعلامي، مسلطة الضوء على تجربة شعرية غنية وعلى شاعر همس وباح وثار وأجاد في شعره.

أقسام الكتاب

وينقسم الكتاب إلى قسمين، احتوى القسم الأول على عشرة فصول تحدث فيها النقاد عن بيئته والمرأة والوطن في شعره والقضية الفلسطينية ورؤيته لها، إضافة إلى فصول عن الرثاء والطفولة.

ومن النقاد الذين كتبوا في هذه الفصول، الدكتور ياسين الفاعور، والدكتور ماجد أبو ماضي، والدكتور خليل موسى، ورياض طبرة، ومدحة عكاش.

بناء القصيدة

أما القسم الثاني، فيبحث عناصر بناء القصيدة عند الخطيب وأهمها الحداثة في القصيدة العامودية وتشكيل الصورة المشهدية، والومض والخيال الصاعد والقصيدة الملحمية والدلالة والانزياح والبناء الفني في القصيدة العمودية والتفعيلة عند الشاعر.

وقد كتب في القسم الثاني، عددا من النقاد مثل الدكتور سامي ناصف من مصر، والدكتور وليد العرفي ووزينب عبد الباقي من لبنان، والدكتور فندي الدعبل وصلاح صالح من السودان، والدكتور غسان غنيم وهيلانة عطاالله وأحلام غانم وغيرهم.