الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:11 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفد إيراني يزور السعودية نهاية الأسبوع

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن وفدين منفصلين سيتوجهان إلى المملكة العربية السعودية، بحلول نهاية الأسبوع للتحضير لافتتاح السفارة والقنصلية الإيرانية في المملكة العربية السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، قال علي رضا عنايتي، المدير العام للخليج العربي بوزارة الخارجية، في بيان بخصوص افتتاح سفارة وقنصلية إيران، إن المشاورات الأولية أجريت مع المملكة العربية السعودية.

ولفت عنايتي إلى أنه "اكتملت جميع الاعمال الإدارية ومن المنتظر أن يغادر الوفد إلى السعودية نهاية الأسبوع".

وأشار عنايتي إلى أنه تم تكليف وفدين إيرانيين منفصلين بالقيام بالتحضيرات لإعادة فتح السفارة في الرياض والقنصلية في جدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ولفت عنايتي إلى ضرورة أن تجتمع الوفود الفنية مع بعضها البعض من أجل تفعيل اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين الجانبين، مضيفا "بناء على ذلك تقرر استئناف الرحلات بين إيران والسعودية".

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان التقيا في بكين يوم الخميس الماضي، واتفقا على إعادة فتح سفارتي البلدين واستئناف الرحلات الجوية، وتسهيل إصدار التأشيرات.

وجاء في البيان المشترك بعد الاجتماع الرسمي الأول لوزراء الخارجية منذ 7 سنوات، أن البلدين اتفقا على توسيع تعاونهما في كافة المجالات.

وفي الإعلان المشترك الموقع بين البلدين، تم الاتفاق على اتخاذ الاستعدادات اللازمة لإعادة فتح السفارتين في طهران والرياض، والقنصليتين في مشهد وجدة، خلال فترة الشهرين (حتى مايو) المنصوص عليها في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة من الصين في مارس.

والتقى الوفد الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم مع مسؤولي وزارة الخارجية الإيرانية في العاصمة طهران يوم الأحد، وتمت مناقشة "تنفيذ الاتفاقية الثلاثية المشتركة بين السعودية وإيران والصين".