الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:57 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل.. وهل لهما وتر خاص؟

صلاة التهجد
صلاة التهجد

يجتهد المسلمون في العبادات مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لعظم الأجر فيها، ومنها صلاة التهجد، التي تملأ المساجد في جميع ربوع مصر، وَسَط أجواء إيمانية وخشوع المصليين للواحد القهار، أملا في المغفرة والفوز بثوابها العظيم.

ويستعرض موقع "الطريق" في هذه السطور الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، وهل لهما وتر خاص غير وتر العشاء، وأيضا حكم صلاة التهجد، وكيف كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم.

ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل؟

وكشفت دار الإفتاء المصرية، أنّ صلاة التهجد وقيام الليل اسمان لمعنى واحد وهو: صلاة النافلة في الليل بعد غروب الشمس وقبل طلوع الفجر.

وأوضحت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، أنّ التهجد يكون بعد الاستيقاظ من النوم، أما قيام الليل فيكون قبل النوم وبعده، فكل تهجد قيام ليل وليس العكس.

ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

هل لـ صلاة التهجد وقيام الليل وتر خاص

وأشار دار الإفتاء إلى أنه ليس للقيام والتهجد وتر خاص، بل الوتر بعد العشاء هو نفسه وتر القيام، لكن يسن تأخيره إلى ما بعد القيام إن غلب على ظنه الاستيقاظ للقيام، وإن لم يثق بالاستيقاظ فليوتر قبل أن ينام كما جاء في الحديث الشريف.

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد فرض في حق النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا)، مضيفا: "كان يزيد عليها في رمضان صلاة التراويح التي قال عنها العلماء إنها خلاف صلاة التهجد".

متى تكون صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد الانتهاء مباشرة من أداء صلاة العشاء، ويستمر إلى آخر الليل، وبالتالي يكون الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتا للتهجد، لكن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر ودخل في الثلث الأخير من الليل.

متى تكون صلاة التهجد

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها

يمكن أداء صلاة التهجد بأكثر من طريقة من أبرزها أن ينام من أراد أداء صلاة التهجد ولو نومة يسيرة، ثم يقوم في منتصف الليل فيصلي ركعتين خفيفتين.

ويصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين؛ فيسلم بعد كل ركعتين، وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد يوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس.