الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:44 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جامعة الأقصر تعقد إجتماعها الدورى لمناقشة شئون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري «قصب حب» و«الحرام».. روايات «يوسف إدريس» في ذكرى ميلاده محافظ القليوبية: استغلال موارد الدولة بشكل أفضل يعزز الاستثمار في البيئة ذراع الدولة في مواجهة الإرهاب وتعمير سيناء.. من هو إبراهيم العرجاني؟

مفتي الجمهورية: المعاملات البنكية لا علاقة لها بالربا

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية


أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية أن العلماء قصدوا إبداء الموافقة الصحيحة على العقد، حيث أن العقود الأصلية تحتوي على الموافقة، ولا احتيال، لا نزاع، لا جهل.

جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "كل يوم فتوى" مع الصحفي حمدي رزق الذي يعرض على قناة صدى البلد الفضائية ردا على سؤال طرحه حول حكم التعاملات المصرفية.

وأضاف الدكتور شوقي علام، أن هناك فرقا بين شخص اعتباري كالبنوك والدولة، وبين الفرد في المعاملات المالية، فالقرض الممنوع مبني على الربح والانحراف عن طبيعة عقد القرض، ولهذا السبب وصنفه الفقهاء على أنه من عقود الحجز ولكن البنك لم يفعل ذلك، لأن عمل البنوك لا يقوم على الاقتراض من حيث الاستثمار.

كما أكد مفتي الجمهورية أن معايير الكسب الحلال غائبة عن عمل القائمين على توظيف الأموال بطرق خفية وغير مشروعة أو ما يعرف بالراحة لأنها تضر بالاقتصاد الرسمي.

وأشار المفتي إلى أن التعاملات المصرفية تعتبر عقودا جديدة يبرمها أطرافها بقصد الاستثمار، وليست قروضا تجلب منافع محرمة، ولا علاقة لها بالربا، وهي جائزة شرعا.