الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:29 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع ضحايا الاشتباكات المسلحة في السودان إلى 56 مدنياً

خلف اشتباك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، على مدار الـ 24 ساعة الماضية، عدد القتلى ارتفع إلى 56 و595 مصابا على الأقل، وفق نقابة أطباء السودان.

وتوجت الاشتباكات شـهورا من التوترات المتصاعدة بين الجيش وشريكته التي تحولت إلى خصم، مجموعة قوات الدعم السريع. أدت هذه التوتـرات إلى تأخير التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب السياسية لإعادة البلاد إلى فترة انتقالها القصيرة الأمد إلى الديمقراطية.

تكشفت مشاهد الفوضى في العاصمة الخرطوم، حيث اشتبك مقاتلون يطلقون النار من رشاشات محمولة على شاحنات في أحياء مكتظة بالسكان.

وبحلول نهاية اليوم، أصـدر الجيش بيانًا يستبعد إجراء مفاوضات مع قوات الدعم السريع، ودعا إلى تفكيك ما وصفه بـ "الميليشيات المتمردة".

في غضون ذلك، يتصـاعد الضغط الدبلوماسي. وحث كبار الدبلوماسيين ، بمن فيهم وزيرة الخارجية الأمريكية والأمين العام للأمم المتحدة ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ورئيس جامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الجانبين على وقف القتال.

كما دعت الدول العربية: مصر وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إلى وقف إطلاق النار وعودة الطرفين إلى المفاوضات.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إنه تشاور مع وزيري خارجية المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وقال في بيان في ساعة مبكرة من صباح الأحد "اتفقنا على أنه من الضـروري للطرفين إنهاء القتال على الفور دون شرط مسبق".

تنبع التوترات الأخيرة من الخلاف حول كيفية دمج قوات الدعم السريع، بقيادة دقلو، في القوات المسلحة وما هي السلطة التي يجب أن تشرف على العملية. الاندماج هو شرط أساسي لاتفاق السودان الانتقالي غير الموقع مع الجماعات السياسية.