الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:42 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواب: نطالب بوقف الاقتتال في السودان فورا وإعلاء المصالح الوطنية

 النائب محمد سعد الصمودي
النائب محمد سعد الصمودي

حالة من الدهشة والغضب سادت الشارع العربي بعد مشاهد الاقتتال في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والذي شهدته شوارع العاصمة السودانية الخرطوم وهو ما طرح العديد من الأسئلة بشأن مصير العملية السياسية في السودان ومستقبل الدولة السودانية.

أمر مخيب للآمال


من جانبه أكد النائب محمد سعد الصمودي، ما تشهده السودان اليوم هو أمر مخيب للآمال لبلد عربي هو الأقرب لمصر على مدار التاريخ والتي كانت هناك آمالا معقودة على الوصول لنهاية سعيدة للعملية السياسية بانتخاب قيادة سودانية تعبر عن تطلعات جميع القوى السياسية والشعبية في السودان لافتا إلى أن وقف القتال ينبغي أن يكون هو الخطوة الأولى للانتقال لتسوية تحافظ علي استقرار السودان.
الاستماع لصوت العقل والحكمة

نتطلع لأن يستمع قادة السودان لصوت العقل والحكمة


وأضاف النائب محمد سعد الصمودي، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه يتطلع لأن يستمع قادة السودان لصوت العقل والحكمة وترك السلاح جانيا وخاصة في شهر رمضان المبارك فالسلاح قد يحل مشكلة ولكنه سوف يخلق عشرات المشاكل ومئات الماسي الإنسانية التي لا يمكن أن يتحملها السودانيون مطالبا قادة السودان بالبدء في الجلوس على مائدة الحوار التجاوب مع دعوة جامعة الدول العربية للتسوية.


وتابع النائب محمد سعد الصمودي، أن الاقتتال الأهلي سوف يدخل السودان في نفق مظلم وخاصة في زل عدم وجود قيادة سودانية منتخبة وهو ما يجعل كافة الأطراف في الصراع تقاتل دون شرعية من الشعب عبر انتخابات ديمقراطية مشددا على أن ما يحدث يسعد كل عد لأمن واستقرار السودان ويحزن جميع المحبين.


من جانبها قالت النائبة رشا إسحق، عضو مجلس الشيوخ، أن السودان اليوم يمر بظرف استثنائي مطالبة جامعة الدول العربية بالتدخل لتقريب وجهات النظر بين جميع الفرقاء السودانيين مشيرة إلى أن الجميع شعر بالحزن نتيجة للاقتتال داخل شوارع الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع السودانية.


على جميع قادة السودان بالجلوس على مائدة الحوار


وطلبت النائبة رشا إسحق في تصريح خاص لـ "الطريق"، جميع قادة السودان بالجلوس على مائدة الحوار معربة عن تطلعها لأن تكون القاهرة هي من تستضيف الحوار السوداني وخاصة في ظل العلاقات الأخوية بين المصريين والسودانيين.