الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الهجوم عليه.. أول رد من بطلة «وثائقي كليوباترا» لنتفليكس

لقطة من برومو مسلسل« كليوباترا» لنتفليكس
لقطة من برومو مسلسل« كليوباترا» لنتفليكس

في ظل الهجوم الشاسع الذي تواجهi منصة «نتفليكس»، بسبب مسلسل وثائقي كليوباترا، تابعت الممثلة «أديل جيمس»، ردود الأفعال المهاجمة والانتقادات اللازعة في مصر بشكل خاص، على العمل منذ الإعلان الترويجي الأول للمسلسل الذي مازال حاليا في مرحلة التصوير.

وواجهة المسلسل حملة سخرية واسعة من قبل المؤرخين حول العالم، الذين درسوا علم المصريات، الذين انتقدوا جميعًا أن كليوباترا كانت من الأفارقة، مؤكدين أنها كانت مقدونية يونانية الأصل، متهمين منصة نتفليكس، بالتزوير في الأحداث لهذه الحقبة منّ التاريخ.

وتابعت الممثلة جيمس، حالة الهجوم الذي تتعرض له من قبل المعترضين على المسلسل، الذي وصل إلى حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي،
فكتبت عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، تقول: "لعلمكم، لن أتسامح بهذا السلوك على حسابي الخاص، سيتم حظركم جميعا دون تردد".

وتابعت بطلة العمل الجديد لنتفليكس، تقول: «إذا لم يعجبك العمل أو اختيار الممثلين، فلا تشاهد المسلسل، أو تعرف على رأي الخبراء الذي يختلف عن رأيك بواسطة مشاهدة المسلسل، على أي حال أنا سعيدة وسأظل كذلك".

يذكر أن رد الممثلة الأمريكية جاء ردًا على تعليق اثنين من المتابعين، التي قالت إحداهما "أنتم تحاولون سرقة تاريخنا، بواسطة تصديق أكاذيبكم، وهذا مثير للشفقة"، بينما غردت الأخرى تقول: "كليوبترا كانت بيضاء فلماذا الممثلة سوداء، كليوباترا كانت يونانية؟".

يذكر أن نتفليكس تقوم بعمل درامي وثائقي لمسلسل "الملكة كليوباترا، من إنتاج جادا بينكيت سميث، ضمن سلسلة Njinga، الذي كان العمل الأول لها African Queens، في فبراير الماضي.

وهذا الشأن صرح الخبير الأثري وعالم المصريات الدكتور مينا روماني، قائلا: "كليوباترا كانت مقدونية يونانية الأصل ولم تكن ملكة مصرية فرعونية أو إفريقيا، بل هي حفيدة القائد بطليموس، الذي ورث حكم مصر بعد وفاة الإسكندر المقدوني، فكيف تظهرها نتفليكس سمراء اللون.

وأشار روماني في تصريح خاص لجريدة الطريق، أنها كانت في مصر بالفترة التي احتل اليونانيين مصر القديمة، ولم يذكر نهائيًا في كتب التاريخ أنها قد تزوجت أحد من المصريين إطلاقا.

​​​​​​