الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:53 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: الحسم العسكري هو الحل للحرب في السودان.. ولابد من محاكمة «حميدتي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد اللواء محمد نعمة الله، الخبير العسكري، والباحث في الاستراتيجيات المستقبلية، أن الحسم العسكري هو الحل الوحيد لإنهاء الاشتباكات الدائرة بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وعلق نعمة الله، في مداخلة هاتفية، أجراها من العاصمة السودانية الخرطوم، عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الأحد، على البيانات المتباينة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فيما يتعلق بالسيطرة على بعض المواقع، قائلا إنها حرب نفسية، واصفا قوات التدخل السريع بأنها "ميليشيا".

وتابع الخبير العسكري، "القضية الآن واضحة وتتمثل في أن قوة عسكرية تتبع للقوات المسلحة تمردت"، مشددا على أن الحسم العسكري هو الحل وأنه لا مجال لأي تدخل للحوار والوساطات ولا مبادرات، بحسب اللوائح العسكرية.

وواصل: "حميدتي هارب ولابد أن يُحاكم، لأنه بحسب أي قوانين عسكرية في العالم كله لابد من محاكمة المتمردين"، مشيرا إلى أن ميليشيا الدعم السريع ليست كبيرة على الجيش السوداني الذي أنشأها، منوها بأن ميليشيا الدعم السريع أحد فروع القوات المسلحة التي أنشئت في عهد النظام السابق بقانون ويجب حلها.