الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:49 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوتيريش يدعو لوقف فوري للاشتباكات في السودان ويحث على الحوار

أدان أمين عـام الأمم المتحدة أنطونيو جوتـيريش "بشدة" اندلاع الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والقوات المسـلحة السودانية، وحث على الحوار بين الطرفين لحل الأزمة.

وقال ناطق باسم الأمين العام، في بيان اليوم الأحد، إن جوتيريش ناشد قادة قـوات الدعم السـريع والقـوات المسلحة السودانية "الوقف الفوري للأعمال العدائية، واستعادة الهدوء وبدء حـوار لحل الأزمة الحالية".

وجاء في بيان الأمين العام: "أي تـصعيد إضافي في القتال سيكون له تأثير مـدمر على المدنيين ويزيد من تفاقم الوضع الإنساني غير المـستقر بالفعل" في السودان.

وصرح الناطق باسم الأمم المتـحدة بأنه دعا جميع الدول الأعضاء بالمنطقة لدعم الجهود لاستعادة النظام والعودة إلى المسار الانتقالي.

واختتم البيان بالقول: "إن الأمـين العـام يتواصل مع القادة في المـنطقة ويؤكد من جديد التزام الأمـم المتحدة بدعم شعب السودان في جـهودهم لاستعادة الانتقال الديمقراطي وتحقيق تطلـعاتهم في بناء مسـتقبل سلـمي وآمـن".

كما أعرب مجلس الأمـن عن القلق العميق إزاء الاشتباكات العسكرية بين القوات المسلحة السـودانية وقوات الدعم السريع، وأعربوا عن أسفهم للخسائر في الأرواح والجرحى، بما في ذلك بين الـمدنيين.

كما حثوا الأطـراف على الوقـف الفوري للأعمال العـدائية، واستعادة الهدوء، ودعوا جميع الأطراف للعودة إلى الحوار لحل الأزمـة الحالية في الـسودان.

وشدد أعضاء مجلس الأمن المـؤلف من 15 عضوا على أهمية الحفاظ على وصول المسـاعدات الإنسانية وضمان سلامة موظفي الأمم المتحدة.

وأكد مـجلس الأمن مجددا كذلك التزامهم القوي بوحدة جمهـورية السودان وسيادتها واستقلالها وسـلامتها الإقليمية.

في غضون ذلك، أعرب محمد عثمان، الـباحث السوداني في هيومن رايتس ووتـش عن مخاوفه من اشتباكات السـبت بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في السودان.

وقال عثمان “القادة العسكريون في السودان يظهـرون مرة أخرى تجـاهلًا تامًا لآمال وحقوق الشعب السوداني. مع اندلاع الاشتباكات في مناطق مكتظة بالسـكان، يحتاج الطرفان إلى اتخاذ تدابير لحماية المدنيين والأعيـان المدنية من الأذى. وشدد عثمان على أن شركاء السودان الدوليين، الذين فشلوا في محاسبة القادة العسكريين على الانتهـاكات منذ الانقلاب وما بعده، يجب أن يتخذوا استجابة فـورية وملموسة".

وأضاف: "على مجلس الأمن عقد اجتماع طارئ ودعوة جميع القوات علناً لحماية المدنيين".

اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وهي قوة عسكرية مـستقلة، في صباح يوم السبت، في مناطق مكتظة بالسكان في العاصمة الخرطوم، وامتدت إلى مدن أخرى بما في ذلك منطقة دارفـور.

وتأتي الاشتباكات الدموية بعد أسابيع من الـتوترات المتصاعدة بين القوتين بشأن إصلاح قـوات الأمن خلال المـفاوضات لتشكيل حكومة انتقالية جديدة.