الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:52 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مسلسل يحيى وكنوز.. كم نوعا من وسائل النقل استخدمها المصري القديم؟

مسلسل يحيى وكنوز
مسلسل يحيى وكنوز

تناول المسلسل الكرتوني "يحيي وكنوز" حياة القدماء المصريين، من حيث العادات والتقاليد والإمكانيات، يعرض هذا العمل الموجه لفئة الأطفال ضمن أعمال شهر رمضان لعام 2023، يقوم ببطولته ولد يدعى يحيى وبنت تدعى كنوز لا تتعد أعمارهم سن العاشرة، ويتناول كيف كانت حياة المصريين القدماء، بغرض اطّلاع المشاهدين من هذه الفئة العمرية على معلومات تاريخية بصورة ميسرة.

في أحد مشاهد المسلسل جاء الشخص الذي يجسد دور عصام وهو مستقل موتوسيكل، ما أبهر أصدقائه وعلى رأسهم صديق يدعى سينو، إذ كانوا يمثلون القدماء المصريين في العمل الكرتوني، لذلك اعتبروه وسيلة جذابة ورائعة للتنقل.

وفق موقع "historymuseum" فإن هناك عدد من وسائل النقل كان يستقلها قدما المصريين، وهي كالتالي:

العربات

يعود تاريخ هذه الوسيلة إلى الأسرة السابعة عشر، التي كانت تسيطر على الحكم في ذلك الوقت، لذلك لم يكن يستطيع أفرادها السير على الأقدام مثل عامة الشعب، وهو ما كان دافعا لصناعة عربة من الخشب يستخدمها أفراد الأسرة في التنقل، وكانت تتسم بالخفة والسرعة، ومنذ ذلك الوقت توالت عملية صنع العربات الخشبية.

السفن

صنعت من الخشب أيضا واستخدمها القدماء المصريين في التنقل عبر النيل، ومع الوقت أصبحت وسيلة لنقل البضائع، وهو ما أظهرته أوراق البردي القديمة، التي يعود تاريخها إلى 4000 عام قبل الميلاد.

الحصان والبغال

استخدام الحيوانات في الانتقال من مكان لآخر بين المصريين القدماء كان منذ 1700 عام قبل الميلاد، خاصة الأحصنة التي بدأ استخدامها بين الحكام في وأفراد الجيش، بينما تركت البغال لعامة الشعب.

العجلات الحربية

كانت الوسيلة الأولى التي اعتمد عليها المصريين القدماء في التنقل من مكان لآخر، وكانوا يسمونها "مركبت"، وتعني المركب المستخدم في التنقل.