الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية صلاة عيد الفطر وحكمها

صلاة العيد
صلاة العيد

عيد الفطر المبارك.. يبحث كثير من المسلمون عبر محرك البحث جوجل عن عيد الفطر، وكيفية صلاة عيد الفطر المبارك وحكمها، لذلك تستعرض "الطريق" خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن عيد الفطر المبارك.

حكم صلاة عيدالفطر المبارك

يسن إحياء ليلة العيد بالعبادة من ذكر أو صلاة أو غير ذلك من العبادات، لا سيما صلاة التسابيح لفضلها؛ لقول النبي صلي الله عليه وسلم: «مَنْ قَامَ لَيْلَتَى الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا للهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ» أخرجه ابن ماجه، وشرعت صلاة العيد في السنة الأولي من الهجرة وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

صلاة عيد الفطر

تقام صلاة العيد حيث تقام صلاة الجماعة وتكون القراءة فيها جهراً ومن فاتته الجماعة فيها قله أن يصليها منفردا، كما أن شروط الوجوب وشروط الصحة لها نفس الشروط لصلاة الجمعة ماعدا الخطبة فإنها تكون بعد الصلاة وليس لصلاة العيد أذان ولا إقامة ولكن ينادي لها يقول: "الصلاة جامعة" مرتين.

متي صلاة عيد الفطر؟

وقتها يبدأ بعد ارتفاع الشمس عن الأفق بمقدار ثلث ساعة تقريبا، وكيفيتها يكبر الإمام للركعة الأولي قبل القراءة سبع تكبيرات، ويكبر للركعة الثانية قبل القراءة خمس تكبيرات، ويسن الفصل بين كل تكبيرة وأخري بالقول سراً "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، وتكون التكبيرات المذكورة جهرا للإمام والمأموم على السواء.

إحياء صلاة عيد الفطر

يندب إحياء ليلة العيد بطاعة الله تعالي من ذكر وصلاة وتلاوة القرآن لقول الرسول صلي الله عليه وسلم، فعن أبي أمامه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: مَنْ قَامَ لَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا للهِ، لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ» رواه ابن ماجه.