الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:33 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد بدء تكبيرات عيد الفطر المبارك

أرشيفية
أرشيفية

تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم بعد صلاة المغرب، هلال شهر شوال لعام 1444 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية في جميع أنحاء الجمهورية.


ويعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في بيان مهم يلقيه عبر التلفزيون المصري، بعد صلاة المغرب بنصف ساعة.


وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الوقت الأحب لبدء تكبيرات عيد الفطر المبارك هو بعد صلاة العشاء بالمساجد، حال ثبوت رؤية هلال شوال.


وقال وزير الأوقاف، إنه لا حرج على من بدأ تكبير العيد في المساجد عقب صلاة العشاء أو عقب صلاة الفجر أو قبل صلاة العيد، حال ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وإعلان ذلك من قبل دار الإفتاء المصرية.

وتابع وزير الأوقاف: "أحب إلينا البدء في التكبير لعيد الفطر المبارك في المساجد عقب صلاة العشاء حال ثبوت رؤية شوال ابتهاجا بفضل الله وتعظيم لشأنه سبحانه ونشر للبهجة والسرور على الجميع".

وأثير خلال اليومين جدلا بسبب موعد أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2023، بسبب اختلاف الآراء بين المعهد القومي للفلك ومركز الفلك الدولي.

وأعلن المهد القومي للفلك ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1444 هجرية، اليوم الخميس، بعد غروب الشمس، على أن يكون يوم الجمعة المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

فيما أعلن مركز الفلك الدولي، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1444 هجرية، وعليه يكون السبت الموافق 22 من أبريل لعام 2023 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن مدى ثبوت رؤية هلال شهر شوال من عدمه، وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك، اليوم الخميس بعد صلاة المغرب.