الطريق
السبت 11 مايو 2024 02:50 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«منبع العبادات».. أماكن يمكن زيارتها خلال عيد الفطر في سيناء

سانت كاترين
سانت كاترين

مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك، تستعد الأمة الإسلامية لاستقباله، متسائلين عن أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في العيد.

وفي التقرير التالي يقدم لكم "الطريق" أفضل تلك الأماكن، وجاءت كالتالي:-

سانت كاترين

مدينة سانت كاترين الواقعة في محافظة جنوب سيناء، تعد من أهم المدن المصرية التي تستقطب السياح من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونها ملاذ الباحثين عن المتعه فى رحاب الطبيعة الخلابة، ولها قدسية روحانية فى نفوس الجميع، فهى ملتقى الأديان الثلاثة وتضم أحد مواقع خط سير رحلة العائلة المقدسة.

تنفرد سانت كاترين برونق خاص، ولذلك لوجود جبل سانت كاترين، هذا الجبل الذى يمكنك أن ترى من فوقه مصر بالكامل فهو أعلي قمة حيث يصل ارتفاعه حوالى 2642 م فوق سطح البحر.

وسمي بهذا الاسم تخليدا للقديسة كاترين التى تعد أهم القديسات في الغرب، ولها دور كبير في نشر المسيحية ولها منزلة خاصة لدى الإخوة الأقباط.

دير سانت كاترين

والأمر لا يقتصر على الجبل فحسب، بل يوجد بها أيضا دير سانت كاترين، وهو الدير المرتبط فى الاساطير المسيحية، أن هناك قصة يعرفها الجميع عن دير سانت كاترين والجبل، حيث تؤكد القصة أنه شهد رهبان الدير جسد القديسة كاترين أعلى قمة الجبل بعد ان تم إعدامها في الأسكندرية، وانت تم اختفاء جسدها من الأسكندرية وأن الملائكة هم من رفعوا جسدها أعلى قمة الجبل.

جبل موسى

ويأتي جبل موسى، ليكون له بصمة موثرة في قلوب المسلمين، فهو له عدة أسماء منها: جبل الطور أو جبل حوريب أو جبل الله، أو جبل يهوه.

يعد من أهم المناطق بكاترين التي يمكن زيارتها، يصل رتفاعه حوالى 2285 م، وله قصة يتبادلها الجميع وتعطيها قدسية خاصة.

نزل في جبل موسى الوصايا العشر على سيدنا موسى، وله طريقان رئيسيان يمكن من خلالهما الوصول لقمة، وهنا الطريق الذى يعد الأطول فى المسافة والعمق وهو طريق سكة "البشيت" ، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين وخمس دقائق سيرا على الأقدام، أما الطريق الثاني منحدرا لكنه أكثر مباشرة هو طريق سيدنا موسى، ويمكن الوصول لقمته من خلال الوادي الضيق خلف الدير.