الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:50 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو بالثقافة الرقمية يحذر من إعلان «أوليكس»: «يدفع الفتيات إلى أعمال غير إخلاقية»

أوليكس-فيسبوك
أوليكس-فيسبوك

نشر وليد حجاج، عضو لجنة الثقافة الرقمية عبر صفحته بالفيسبوك، تحذير من إعلان يحمل رقم اتصال أردني متداول على تطبيق أوليكس لإستدراج الفتيات وطلب منهم ممارسات غير إخلاقية.

إعلانات تمارس عمل غير إخلاقي

وقال، حجاج، إن هذه الإعلانات منتشرة بصورة كبير على التطبيقات المخصصة للبيع والشراء، مشيرا إلى أن العديد من الفتيات بعد تواصلهم مع الرقم لاحظوا بأنه يرسل لهم صور عارية مع عرض مبالغ مالية ومرتبات شهرية للعمل بشكل غير أخلاقي ومنافي للأداب العامة.

مرتبات ومبالغ مغرية

وأضاف، عضو اللجنة الرقمية، عبر صفحته بالفيسبوك، أن معظم الفتيات تصدق هذه المرتبات وتفاجأ بعدها بتداول صورها عبر منصات التواصل الاجتماعي للربح منها، مشيرا إلى أن الفتيات تقع في هذا المأذق بعد اتصالهم بالرقم المرفق على أوليكس.

وظائف باسم سيدة

وتابع، أن الإعلان يأتي على شكل وظائف بأسم سيدة لإيهام الفتيات ولكن عقب التواصل معه من خلال الواتس أب يقدم لهم عروض غير إخلاقية، مشيرا إلى أنه لا يستطيع نشر ما يرسولها لأنها منافية لسياسية الفيسبوك.

وعرض وليد حجاج، عضو اللجنة الرقمية، الرقم الذي جاءت منه العديد من الشكاوي من قبل الفتيات حتى لا تقع ضحايا مرة أخرى.

وسيلة أخرى لإستدراج الفتيات

وفي سياق متصل، حذر أيضا من صفحة إلكترونية تم إنشاؤها خلال أيام تستخدم ذات المعايير الذي يفعلها الإعلان المرفق على أوليكس ولكن بطريقة مختلفة.

ولفت إلى أن الإعلان مرفق بلنك عنوان التضامن الاجتماعي بعرض يغري المواطنين واكن عقب الدخول عليه يطلب أشياء غير أخلاقية ومنافية أيضا للأداب العامة.

يذكر، أن وليد حجاج حذر من هذه اللينكات في تصريحات سابقة ل"جريدة الطريق"، موضحا بأنها تستخدم جميع أشكال النصب للوصول إلى الصور والمستندات التي تخص المواطن عقب الضغط على اللينك.

ونوه إلى أن هذه اللينكات خطيرة لأنها قد تسرق الأرقام البنكية وتحويل الحسابات، أو تستخدم طريقة الابتزاز لإعطاءها شيئا ماديا أو جسدي.