الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:20 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

70 ٪ من المستشفيات في السودان خارج الخدمة

أكدت نقابة أطباء السودان، الخميس، أن 70٪ من المستشفيات الموجودة في الخرطوم والولايات المحيطة بالنزاع خارج الخدمة، مما يزيد من الانهيار الصحي في الدولة الإفريقية منذ بداية الاشتباكات المسلحة السبت الماضي.

وقالت النقابة "من بين 74 مستشفى في العاصمة والولايات المحيطة بمناطق القتال 52 مستشفى خارج الخدمة بنسبة 70٪"، مضيفا أنها من بين المستشفيات التي توقفت عن تقديم الخدمة، هناك 9 مستشفيات تعرضت للقصف، و19 مستشفى تعرضت للإخلاء القسري.

وقالت النقابة في نشرتها اليومية إن المستشفيات الـ 22 التي تعمل بشكل كامل أو جزئي، وبعضها يقدم خدمات الإسعافات الأولية فقط، وانها مهددة أيضًا بالإغلاق بسبب نقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية والمياه والكهرباء.

وقال نقيب الأطباء في السودان عطية عبد الله في مقابلة مع سلسلة الحدث السعودية "هناك عدد قليل من المستشفيات العاملة وهي على وشك الانهيار".

وأشار عبد الله إلى أنهم ينتظرون "وقف إطلاق نار صادق" حتى يتمكن المواطنون من التبرع بالدم وتوجه الكوادر الطبية إلى المستشفيات.

وقال: نحن نحاول المساعدة في حدود إمكانياتنا المحدودة، وننتظر وقفًا صادقًا لإطلاق النار حتى يتمكن المواطنون من التبرع بالدم ويمكن للعاملين في المجال الطبي الذهاب إلى المستشفيات.

وقال نقيب الأطباء "رسالتنا واضحة وشفافة، لا يمكن الآن استدعاء الكوادر الطبية للذهاب إلى المستشفيات ما لم نتأكد من خلوها من أي مظاهرة عسكرية، وأنهم مؤمنون بشكل كامل وأن سيارات الإسعاف لم تتعرض للهجوم". من الاتحاد

قُتل ما يقرب من 300 شخص وأصيب أكثر من 3000 منذ بدء الصراع، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.