الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:04 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أيام يحرم الصوم فيها.. الإفتاء تُوضح

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يتسائل البعض عن الأيام التي حرم الله فيها الصيام، وأجابت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الشخصية "فيس بوك"، في إجابة عن سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية يقول فيها«هل هناك أيام يحرم الصوم فيها وما هي هذه الأيام؟»

الأيام التي يحرم الصيام فيها

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عن الأيام التي يحرم فيها الصيام، مشيرة إلى أن هناك 5 أيام حرم الله فيها الصيام، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الأيام التي يحرم الصيام فيها هي: يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق الثلاثة؛ الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

وفي شرحها للأيام التي يحرم الصيام فيها قالت دار الإفتاء المصرية إنه قد ذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم صوم الأيام التالية:

  • أول يوم عيد الفطر.
  • أول يوم عيد الأضحى.
  • أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

وبذلك يكون هناك 5 أيام يحرم الصيام فيها.

دار الإفتاء المصرية

وتابعت دار الإفتاء المصرية، أنه قد استدل الجمهور على ذلك بما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ: يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ». أخرجه مسلم في صحيحه.

واستندت دار الإفتاء المصرية، بقول نُبَيْشَةَ الْهُذَلِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ» أخرجه مسلم في صحيحه.

وأكدت دار الإفتاء المصري، أن الخطيب الشربيني في يقول«مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج» (2/ 163): «(ولا يصح صوم العيد) أي الفطر والأضحى ولو عن واجب للنهي عنه في خبر الصحيحين وللإجماع، ولو نذر صومه لم ينعقد نذره (وكذا التشريق) أي أيامه، وهي ثلاثة بعد الأضحى لا يصح صومها (في الجديد) ولو لمتمتع؛ للنهي عن صيامها».