الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء: أيام التشريق يحرم فيها الصيام.. فيديو

الدكتور خالد عمران
الدكتور خالد عمران

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كلمة التشريق مأخوذة من الشروق أوالإشراق، مضيفًا أن العرب اعتادوا على صنع وسيلة لحفظ اللحوم بسبب كثرة الهدي في منى، فكانت أحد الوسائل القديمة لحفظ اللحوم هي وضعها تحت أشعة الشمس ناحية الشرق حتى تجف، ولذلك سميت هذه الأيام الثلاثة بأيام التشريق.

اقرأ أيضًا: الصحة السعودية: رصد حالات إصابة بكورونا في صفوف الحجاج - فيديو

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على القناة الأولى الفضائية المصرية، أن أيام التشريق هي أيام منى، والتي يتم فيها مناسك الحج، مشيرًا إلى أن هذه الأيام تأتي بعد العيد، وحرم فيها الصيام، مستشهدًا بأن النبي الكريم قال إن أيام منى أيام أكلًا وشربًا وذكرًا لله تعالى.

اقرأ أيضًا: السعودية تُعلن تقديم خدمات صحية لأكثر من 130 ألف حاج.. فيديو

ونوه «عمران»، إلى أنه ما زال وقت ذبح الأضحية مستمرًا، خلال أيام التشريق، موضحًا أن هناك بعض الناس يعتبرون أن الذبح بعد صلاة العيد لا يجوز، ولكن ما زالت الفرصة سانحة حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.

وأكمل الدكتور خالد، أن ذبح الأضحية متاح ليلًا ونهارًا حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وبالتالي لا يقتصر الذبح خلال فترة النهار فقط، لافتًا إلى أنه يجب على الحاج أن يكون أكثر نفعًا واحترامًا بعد رجوعه لوطنه، حيث أن الحج يعلمنا قدسية الكعبة المشرفة وتقديس المشاعر المقدسة كافًة.