جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 07:17 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

هل يجوز ذبح الأضحية رابع أيام العيد؟

ذبح الأضحية
ذبح الأضحية

مع أول يوم في عيد الأضحى المبارك يتهافت المسلمون لنحر الأضحية والبدء في توزيع اللحوم على الأقارب والفقراء والمحتاجين، خوفًا من أن يفوتهم ثواب الأضحية، ويمتد وقت ذبح الأضحية إلى غروب شمس اليوم الرابع من العيد.

الأضحية حتى مغيب شمس رابع يوم العيد

وأوضحت دار الإفتاء المصرية ، أن وقت ذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة العيد، وينتهي عند مغيب شمس ثالث أيام التشريق أي رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكدت الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه لا يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد وإلا تحولت لصدقة والفرق بينهما كبير.

وأضافت الإفتاء المصرية، أن الأفضل في الأضحية أن تقسم إلى ثلاثة أجزاء، موضحة ثلث للمضحي ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء، لافتة إلى أنه ينبغي على المضحي أن ينوي الذبح تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى، ولا يجوز للمسلم أن يعطى الجزار شيئا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكن إعطاءه على سبيل التفضل والهدية أو الصدقة.

وحذرت دار الإفتاء، من ترك مخلفات الذبح والدماء في الشوارع، لأنها تتسبب في إيذاء الناس ونشر الأوبئة والأمراض، ولا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي لأن النظافة والطهارة سلوك ديني وحضاري.

اقرأ أيضًا.. «من غير تعب».. نصائح مهمة لمرضى الضغط والكبد قبل تناول لحمة عيد الأضحى