الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:22 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«منار خالد»: إبراهيم عيسى لا يصلح لكتابة الدراما.. ومحمد رمضان نجح بفضل ”ذكاء التسويق”

الناقدة منار خالد
الناقدة منار خالد

انتهى موسم الدراما الرمضانية للعام 2023، تاركا خلفه الكثير من الجدل وتعارض الآراء بين النقاد الفنيين وبعضهم وحتى بين عامة المشاهدين عموما.

و لأول مرة يطل علينا المشاهد على كرسي النقد الفني لدراما رمضان، ليحلل وينقد ما يطرحه العمل الفني من قضايا وأفكار وعناصر أخرى كالتصوير والديكور والموسيقى وغيرها، ولأننا في موقع وجريدة الطريق نضع الأشياء مواضعها الصحيحة،

أجرينا حوارا خاصا حول دراما رمضان هذا العام، مع واحدة من أبرز النقاد الحاليين، الناقدة الشابة "منار خالد" والتي أجابت بدورها عن أسئلتنا وأسئلتكم، التي راودتكم عند التعرض لكثير من الأعمال الدرامية في هذا الموسم.
وعن مسلسلات هذا العام، تسألنا عن ترتيب الأعمال من الأفضل بالنسبة لها من حيث اكتمال عناصر العمل الفني؟


قالت إن هذا الموسم شهد عدد لا بأس به من الأعمال، على سبيل المثال لا الحصر مسلسلات: تحت الوصاية، الهرشة السابعة، كامل العدد، الصفارة، جعفر العمدة، وغيرهم من الأعمال.

وعن ترتيب المسلسلات من حيث جودة العمل على المستوى الدرامي، قالت إن أفضل الأعمال، كما سنسرد بالترتيب التالي:

١. تحت الوصاية
لأنه تمكن من درامته رغم وجود قضية نسوية واضحة به إلا أن الدراما هي البطل.


٢. الهرشة السابعة
تطرق لحياة الأزواج من منظور نفسي، وكان لشخصياته دوافع ومجتمعات تحكمها.


٣. كامل العدد
لأنه اعتمد على فيلم عربي قديم شهير إلا أنه أخذ ركيزته الأساسية وتحرر منه باحثًا عن كوميديا موقف جديدة تناسب طبيعة العصر، ومنها لمشاكل الأطفال والأحباب المواكبة لما نحيا فيه اليوم.


٤. الصفارة
يعتمد على كوميديا الافيه ويالها من نوع صعب للغاية، وتتطلب قدرات تمثيلية عالية، لأنها تعتمد كليا على طريقة إلقاء ورسم الموقف الذي يقال فيه الافيه،
وأهم عنصر بالمسلسل هو "طه الدسوقي" الذي يثبت نفسه في كل عمل يظهر فيه بجدارة.

ويأتي مسلسل "جعفر العمدة" في المرتبة الخامسة، قائلة:
مسلسل "جعفر العمدة" نجح بفضل ذكاء التسويق، حيث حملة دعائية غير مسبوقة جلبت أعدادا غفيرة لمشاهدته، ولا يمكن اغفال ذلك الشق من الفن وهو التسويق، لأنه جزء تجاري وفني في ٱن واحد، وذلك ما تحقق بالمسلسل وجعل له صدى قوي، ليس لدرامته القوية ولكن للتسويق غير المسبوق على السوشيال ميديا.


وعن نجاح مسلسل جعفر العمدة، الذي يكاد تكون أحداثه متوقعة كنا تابعنا ردود الفعل من قبل المتابعين، حتى أنه أثير الجدل حول تصريحات للفنانة هالة صدقي بأنهم أعادوا تصوير آخر مشاهد من أجل تغيير النهاية، لأن الجمهور بعد كل مشاهدة، كان يتوقع أحداث الحلقة التي تليها،

وهنا جاء رأي الناقدة الفنية "منار خالد"، يوضح سبب نجاح المسلسل وتحقيق نسب مشاهدات عالية؟


قائلة: نجاح محمد رمضان يعتمد على السوشيال ميديا، حيث حملة ممنهجة تشعرك بأنك المتفرج الوحيد في العالم الذي لا يتابع ومنها لذهابك للمتابعة، لتجد نفسك متورط في الأحداث مثلها مثل أي مسلسل ٱخر، فأي عمل به عناصر جذب من صراعات واستدرار عواطف قادر على جذب المتلقي وذلك لا يعني بالضرورة أنه ذات بناء درامي محكم، وبالتبعية يصبح الجميع يتابع..


وعن رأيها في دور الفنانة "منى زكي" في مسلسل تحت الوصاية؟


قالت أن "منى زكي" امرأة تتحدى الوصاية الفنية داخل الدراما وخارجها.
"منى زكي نجمة كبيرة تحقق نجاحات في عالم الدراما بمفردها وبتشيل مسلسل باسمها وهذا في حد ذاته تحدي لوصاية سوق الدراما بوجود امرأة يسوق باسمها وتحقق نجاحات كبيرة كل عام" لتكون منى زكي بمسلسلها هذا العام تتحدى الوصاية الفنية والدرامية معا.


وعن الكاتب "إبراهيم عيسى "، و رأيها في كتابته الأدبية والتي تنتج أعمال درامية؟
قالت : " إبراهيم عيسى لا يصلح لكتابة الدراما"،
لأنه يقدم أعماله على هيئة مناظرات لا بناء للشخصيات ولا دراما متطورة، بل جمل خطابية مباشرة وعلو صوت القضية أمام ما يكتبه من فن.