الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:03 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كابوس الشياطين الأوروبي».. كيف تحول كبار إسبانيا إلى عقدة مانشستر يونايتد في 6 سنوات؟

كبار الأندية الإسبانية
كبار الأندية الإسبانية

فشل فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، بقيادة الهولندي إريك تين هاج، في مواصلة مشواره الكروي خلال الموسم الجاري، بمسابقة الدوري الأوروبي، بعدما تعرض للإقصاء على يد أحد الأندية الإسبانية.

وودّْع الشياطين الحمر بطولة الدوري الأوروبي، بعد الخسارة من إشبيلية بثلاثية نظيفة، بالمباراة التي أقيمت على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان"، وذلك في إطار منافسات إياب دور ربع نهائي المسابقة الأوروبية.

مانشستر يونايتد في مباراة الذهاب، كان قد تعادل إيجابيًا 2-2 مع أبناء الأندلس بملعب"أولد ترافورد" معقل الفريق الأحمر، إلا أنه أُقصى بنتيجة قاسية بموقعة الإياب التي جمعتهما في الأراضي الإسبانية.

المصادفة التي لم تكن الأولى مع الشياطين الحمر، أن مانشستر يونايتد أصبح يودع المسابقات الأوروبية، على يد كبار الأندية الإسبانية، لا سيما في السنوات الأخيرة، الأمر الذي وصل إلى العقدة والكابوس الكروي.

بداية الكابوس

بدأت اللعنة الإسبانية التي أصبحت تلازم مانشستر يونايتد، في السنوات الأخيرة ، عندما تمكن إشبيلية أيضًا من الإطاحة بالشياطين الحمر بمرحلة دور السادس عشر من دوري أبطال أوروبا نسخة 2018، حيث تعادل الفريقان في إسبانيا سلبيًا بمباراة الذهاب، قبل أن يتجرع هزيمة بعقر داره ووسط جماهيره بنتيجة 2-1.

برشلونة يطيح بالشياطين الحمر في 2019

وواصلت كبار الأندية الإسبانية عقدتها لمانشستر يونايتد في 2019، ولكن لعنة كانت من بوابة برشلونة بمسابقة دوري الأبطال، عندما استطاع الفريق الكتالوني إقصاء النادي الأحمر من دور ربع النهائي.

وشهدت تلك النسخة، تفوق البارسا على الشياطين الحمر، بهدف نظيف بموقعة الذهاب التي جمعتهما في مدينة مانشستر الإنجليزية، قبل أن تنهي كتيبة الفريق الكتالوني أحلام اليونايتد، بثلاثية قاسية بالأياب على ملعب الكامب نو.

الأندلس يمارس عادته ضد مانشستر يونايتد في 2020

وفي موسم 2020، مَارس فريق إشبيلية عادته المفضلة أمام مانشستر يونايتد، عندما أقصى الشياطين الحمر من جديد بدور نصف نهائي" يوروبا ليج"، ليخرج الفريق الإنجليزي من المسابقة الأوروبية على يد الأندلسيين، في نسخة شهدت إقامة الأدوار الإقصائية من مباراة واحدة؛ بسبب تفشي فيروس كورونا.

الغواصات الصفراء تُغرق الشياطين في 2021

في موسم 2021، ألحق فريق فياريال الإسباني هزيمة مؤلمة لمانشستر يونايتد في نهائي الدوري الأوروبي، بعد تتويج الغواصات الصفراء بالبطولة، عن طريق ركلات الترجيح بنتيجة 11-10، في مباراة قدم فيها الشياطين الحمر ملحمة كروية بكل ما تحمله من معنى، لكن العقدة الإسبانية واصلت الضربات لأبناء مانشستر الإنجليزية.

أتلتيكو مدريد تنهي أحلام الشياطين في 2022

واستمر لعنة الخروج لمانشستر يونايتد من المسابقات الأوروبية في 2022 على يد الفرق الإسبانية، حيث كان لنادي أتلتيكو مدريد نصيب في إقصاء الشياطين الحمر الموسم الماضي من دوري أبطال أوروبا، بمرحلة السادس عشر بالبطولة.

الروخوبلانكوس تعادل مع مانشستر يونايتد في لقاء الذهاب بنتيجة 1-1، قبل أن يقتل آمال الشياطين الحمر في إنجلترا بهدف بمعقل "الأولد ترافورد".

إشبيلية تُكرس العقدة الإسبانية اليونايتد في 2023

واستكملت اللعنة والعقدة مسلسلها مع مانشستر يونايتد، لا سيما بعد الإقصاء مع تين هاج، مدرب الشياطين الحمر، أمام إشبيلية بالدوري الأوروبي في موسم 2023.

طريقة الأمل الأوروبي

وعلى الرغم من تلك اللعنة المُلازمة للشياطين الحمر، إضافة إلى الانتكاسة التي تعرض لها أمام إشبيلية بالدوري الأوروبي، إلا أن مانشستر يونايتد، نجح في الدخول بنسبة كبيرة إلى المربع الذهبي المؤهل لدوري أبطال أوروبا العام المقبل.

ويتواجد مانشستر يونايتد في المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، خلف آرسنال المتصدر برصيد 75 نقطة، والوصيف مانشستر سيتي الذي يمتلك 70 نقطة، فيما يحل الشياطين ثالثًا بواقع 59 نقطة.

ويسعى الهولندي إريك تين هاج، مدرب الشياطين، الذي تولى قيادة الفريق في بداية الموسم، إلى إعادة الحقبة التاريخية لقلعة أولد ترافورد، خاصة بعد الغياب المستمر على منصات التتويج الأوروبية، حيث يعود أخر لقب الدوري الأوروبي في 2017 على حساب نادي أياكس أمستردام الهولندي.

ويطمح الفريق الأحمر إلى جلب عدد من الصفقات المؤثرة والمتميزة في الميركاتو الصيفي المقبل؛ لمواصلة المنافسة على جميع البطولات سواء المحلية والأوروبية، رغبة في استعادة الأمجات، وتكرار مواسم بداية