الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:20 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« أرض الفيروز».. 41 عامًا على استعادة السلام والصمود والكرامة

ذكرى تحرير سيناء
ذكرى تحرير سيناء

تحتفل الدولة المصرية اليوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل، بالذكرى الـ 41، لعيد تحرير سيناء، فقد أستطاعت مصر بسواعد أبناءها من الجيش من استعادة الأرض من المحتل الغاشم، وتحقيق الانتصار واستعادة كبرياء العسكرية المصرية، ومن ثم البدء فى مفاوضات السلام، حتى تمت استعادة كل شبر من أرض سيناء.

وفيما يلى نستعرض أبرز المعلومات عن يوم تحرير سيناء:

• بدأت معركة تحرير سيناء من بعد عام 1967، حيث خاضت القوات المسلحة معارك شرسة خلال حرب الاستنزاف، ومن ثم استكمال المعركة خلال حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، ليبدأ بعدها طريق طويل من العمل السياسى والدبلوماسى، من خلال المفاوضات والمباحثات

• لا ننسى أن حرب أكتوبر مهدت الطريق لعقد اتفاق «كامب ديفيد» مع إسرائيل في سبتمبر 1978 م، الذي قام بها الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1977، وتلاها توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.

• وتوصلنا من خلال معاهدة السلام مع إسرائيل إلى عدة أمور منها مايلي:

1- إنهاء الحرب بين الطرفين وإقامة السلام بينهما

2-سحب إسرائيل كافة قواتها والمدنيين من سيناء

3-استئناف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء

• اكتمل تحرير سيناء كاملة بعودة طابا عام 1988، وذلك بعد سلسلة قوية من المفاوضات استطاعت فيها الدبلوماسية المصرية إثبات نجاحها الكبير .

•‏ ‏وفي مثل هذا اليوم عام 1982، رسم المشهد الأخير، برفع العلم المصرى على حدود مصر الشرقية على مدينة رفح بشمال سيناء وشرم الشيخ بجنوب سيناء، بعد استعادتها كاملة من سيطرة العدو الإسرائيلي.

• وعلى مدار 3 سنوات تم الحصول على سيناء بشكل كامل بعد استكمال الانسحاب الإسرائيلى من سيناء بعد احتلال دام 15 عاماً، وذلك يوم 25 أبريل عام 1982.

• وتم إعلان هذا اليوم عيداً قومياً مصرياً في ذكرى تحرير كل شبر من سيناء، يحتفل بيه المصريين في كل عام، ويقدمون تحية تقدير وعرفان لأرواح شهدائنا الغالية التي دُفعت في سبيل هذة الأرض الطاهرة.

و في سياق آخر، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في كلمته بمناسبة الاحتفال بذكرى تحرير سينا: "إن تضحيات وبطولات رجالنا من القوات المسلحة المصرية والشرطة خلال الحرب على الإرهاب في السنوات 10 الأخيرة، ستتحاكى عنها الأجيال القادمة لأزمنة طويلة".

موضوعات متعلقة