الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:04 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير متحف التحرير لـ«الطريق»: المتحف يعرض مقتنيات أثرية مُكتشفة في سيناء

المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير

قال الدكتور علي عبد الحليم مدير المتحف المصري بالتحرير، إن المتحف المصري اليوم يحتفل اليوم بمناسبة عيد تحرير سيناء والموافق يوم 25 أبريل من كل عام، ويعرض قطعة أثرية فريدة من نوعها وهي عبارة عن لوحة حجرية.

وأضاف مدير المتحف المصري بالتحرير، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، أن اللوحة المعروضة اليوم في المتحف المصري بالتحرير تخص الملك رمسيس الأول وهي عبارة عن لوحة جنائزية أي لوحة تصور الملك رمسيس يقوم بتقديم القرابين للمعبود ست، وصُنعت من حجر جيري للأسرة 19 وتم اكتشافها في قلعة ثارو بسيناء.

المعبود ست يُمسك علامة مفتاح الحياة

وأشار مدير المتحف المصري بالتحرير إلى أنه بشأن المعبود ست فهو يُمسك علامة مفتاح الحياة والمسماة بعلامة العنخ وتعني الحياه في يد، وعلامة واس أي علامة صوجان الحكم في اليد الأخري، وعائلة رمسيس الأول من منطقة الدلتا وجميعهم كانوا يبجلون المعبود ست، فقام ملوك فترة الرعامسة باتخاذ اسمه، ومنهم الملك ستي الأول ابن الملك رمسيس الأول.

وأستكمل عبدالحليم، أن سيناء لها أهمية كبيرة من عصر الدولة القديمة الأسرة الأولي وكان المصري القديم يستخرج منها النحاس والفيروز من سيناء، كما شهدت اهتمامًا بالغا فى عصر الدولة القديمة، فقد عثر على نقشين يخصان الملك سانخت، وعثر كذلك على نقش من عهد الملك زوسر، يمثله وهو يضرب العدو وأمامه شخص يحمل لقب قائد الجيش.

وتابع مدير المتحف المصري بالتحرير، أن المعبودة حتحور كانت المعبودة رمزًا مقدسًا فى سيناء ولقبت بسيدة الفيروز وإلى جانب حتحور كان هناك المعبود سوبد وهو أحد أهم الرموز المقدسة في شرق الدلتا.

موضوعات متعلقة