الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمشاركة 7 فرق للفنون الشعبية من المحافظات

أوبريت أفراح سيناء والعريش في احتفالات أعياد التحرير

أفراح سيناء والعريش
أفراح سيناء والعريش

واصلت محافظة شمال سيناء احتفالاتها بعيدها القومي، وأعياد تحرير سيناء. وشهد مسرح قصر ثقافة العريش، احتفالية فنية كبيرة ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بأعياد تحرير سيناء الذي تضمن عرضًا للأوبريت الغنائي الاستعراضي "أفراح سيناء والعريش"، بمشاركة سبع فرق للفنون الشعبية من مختلف المحافظات، ومن إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

جسّد الأوبريت أنماطًا متنوعة من الفنون الشعبية تعكس أهم الموروثات الثقافية التي تتسم بها مجموعة من المحافظات المصرية، منها: أسوان، والشرقية، وبورسعيد، ومطروح، وسوهاج، والإسكندرية.

شهد الاحتفالية حشد جماهيري كبير من أهالي وأبناء محافظة شمال سيناء، وحضرها الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وعدد كبير من المسؤولين التنفيذيين بالوزارة والمحافظة.

وعبرت وزيرة الثقافة عن سعادتها بالحضور الجماهيري الكبير من أهالي شمال سيناء، وحالة البهجة التي عاشوها وهم يستمتعون بفقرات الحفل المتنوعة، وهو ما يعكس حراك التنمية الذي تشهده المدينة.

ووصفت الوزيرة قصر ثقافة العريش بأنه منارة إشعاع ثقافي وفني لخدمة أبناء وأهالي المدينة والهادفة إلى محاربة التطرف الفكري بالفن والثقافة، والحفاظ على مفردات الهوية، وما يجسده من تأصيل لقوة مصر الناعمة في نشر قيم الانتماء والوطنية والتسامح وهوية الشخصية المصرية، كما يعكس اهتمام الوزارة بتنفيذ توجهات الدولة المصرية إزاء تحقيق العدالة الثقافية فى جميع ربوع مصر.

وأشادت الوزيرة بجهود اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ودعمه الجاد لمنظومة العمل الثقافي بالمحافظة، واستثمار القوى الناعمة في تحقيق متطلبات التنمية الشاملة في شمال سيناء.

وأكد المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الاحتفال بعيد تحرير سيناء، يُمثل مناسبة عظيمة نعتز بها جميعًا، فلا يوجد أغلى من الأرض لدينا كمصريين، مشيرا إلى أن الهيئة أعدت برنامجًا ثقافيا وفنيا حافلًا يليق بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، وبأهالي وأبناء سيناء الكرام.

وأشار إلى الحرص على أن يشمل البرنامج ألوان الفنون المصرية المُعبرة عن ثراء العمران المصري بامتداد أقاليمه ومحافظاته، لرسم لوحة فنية على أرض الفيروز، هذه البقعة الغالية من أرض الوطن، لنعبر جميعا عن أفراحنا بها وبذكرى عودتها الخالدة، وبعودة الأمن والأمان بأرضها لاستكمال سبل تنميتها.

ولفت إلى أن التنمية الثقافية بسيناء والوصول بالخدمات الثقافية والفنية لأبنائها تُمثل رأس أولويات العمل الثقافي، وذلك في ضوء توجيهات وزيرة الثقافة، عبر البرامج والمشروعات التي تقدمها الهيئة، ومنها المبادرة الرئاسية "أهل مصر"، والقوافل الثقافية، والمسرح المتنقل، وفعاليات مبادرة "حياة كريمة"، وغيرها من الفعاليات المُقدمة للمرأة السيناوية دعمًا لتمكينها، والحفاظ على الحرف اليدوية والتراثية.

تضمنت الاحتفالات افتتاح معرض للحرف التراثية واليدوية، ومعرضا لإصدارات وزارة الثقافة.