الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:13 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ اقتصاد: الدولة استطاعت تقليل العبء عن المواطن

الحماية الاجتماعية
الحماية الاجتماعية

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إن زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية تمكن "الأكثر احتياجا" من مواجهة تداعيات الأوضاع الاقتصادية العالمية، موضحا أن شبكة الحماية الاجتماعية بدأت بالتوازي مع برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي انتهجته الدولة المصرية عام 2016.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "منذ عام 2018 بدأت المؤسسات الدولية وعلى رأسها صندوق النقد، والبنك الدولي، في الإشادة بالاقتصاد المصري، وأن تجربة الإصلاح الاقتصادي نجحت".

وواصل "عنبر"، أن الدولة بدأت مرحلة أخرى من الحماية الاجتماعية في ظل جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، حيث استطاعت توفير السلع والخدمات لمواطنيها في ظل توقيت صعب كان العالم كله يعيش في اقتصاد شبه مغلق.

وتابع أن الدولة كان توفر الدعم للعمالة غير المنتظمة التي تضررت جراء أزمة "كوفيد 19"، مبينا أن كثير من الأسر نزلت تحت خط الفقر في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي الذي نتج عنه موجة تضخم غير مسبوقة، إلا أن مصر استطاعت اتباع سياسة اقتصادية واجتماعية ناجحة لتقليل تبعات هذه التداعيات على المواطن المصري.