الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الثقافة الجديدة» تحتفي بذكرى جمال الغيطاني والسيد إمام

غلاف المجلة
غلاف المجلة

احتفت مجلة الثقافة الجديدة التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، في عددها الجديد مايو 2023، بذكرى الكاتب الراحل جمال الغيطانى وفيها علاقة الغيطانى بحرب الاستنزاف.

كما يكشف رئيس تحرير المجلة الكاتب الصحفي طارق الطاهر، عن سيرة صفية ربيع الأستاذة في قسم اللغة الإنجليزية بآداب القاهرة، حيث يغوص في رحلتها العلمية ومعاركها الرقابية والأكاديمية.

السيد إمام

وأعدت المجلة ملفًا عن المترجم الراحل السيد إمام، والذي يأتي بعنوان: "السيد إمام.. سيد الهامش"، حيث كتب فيه نخبة من الأدباء، هم: محمود خير الله، محمد السيد إسماعيل، مدحت صفوت.

الترجمة: نظرة مستقبلية

ويستكمل الكاتب محمد جبريل بابه "ع البحري" بمقال عنوانه: "الترجمة: نظرة مستقبلية"، كما نقرأ مقال محمد خلف الذي يكتب "العاطفة والعقل"، كذلك شهادة لعبد السلام الشاذلي عن الشاعر عبد العزيز المقالح.

ثلاث دراسات

كما يحتوي العدد على ثلاث دراسات، فيكتب عبد الصمد زهور "دنيس كوش.. تطور مفهوم الثقافة في الحضارة الغربية"، ويكتب علاء الجابري "منع جمال الدين الأفغاني من دخول مطار كابول".

باب كتب

أما في باب كتب فنقرأ: فوزي خضر في ديوان وشاعرة: للحب وجوه عند وفاء جلال، "فلسفة الطرح السينمائي في ملكوت مصطفى جوهر" لمحمد رمضان.

ونقرأ أيضا.. "المجاز السياسي.. البرهنة على الكذب أيسر من إثبات الحقيقة" لعاطف محمد عبد المجيد، "موسى حوامدة.. حين يراود العدم الوجود" لعبد الوهاب عبد الرحمن.

الترجمة

وفي الترجمة نطالع "الرفيق الدائم" لأماندا ماركس وترجمة: محمد زين العابدين، واستعادة خليل كلفت لجمال المراغي، و"حوار مع أصغر الفائزين بالبوكر إليانور كاتون" لليزا ألارديس من ترجمة: هويدا صالح، وترجمة "المترجم قديسا"، لمحمد نصر الجبالي.