الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:28 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي مناعة القطيع؟ ودور التطعيمات في الوقاية من الأمراض

المناعة
المناعة

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات ضرورية ومهمة في الوقاية من الأمراض المختلفة، حيث تظل الأجسام المضادة بالجسم لمدة زمنية مختلفة

ما هي مناعة القطيع؟

هي مناعة المجتمع بشكل عام ضد مرض معدي معين، وتتحق لكل مرض على حدة ببلوغ نسبة الممنعين "سواء باكتساب المرض أو التطعيم" إلى نسبة مثالية، ويتوقف عندها أو يتباطأ انتشار الوباء وتتناقص أعداد الحالات الجديدة مثل الكوفيد مناعة مجتمعية سواء من الإصابة أو اللقاح.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن التطعيمات أفضل من المناعة الطبيعية لأن المناعة تحدث بعد الإصابة بالمرض مما يعرض الفرد للإصابة بمضاعفات المرض الخطيرة لكن التطعيمات تساعد في الوقاية من الأمراض من البداية.

أهمية التطعيمات

- التطعيم ضد الأمراض هو أنجح إجراء وقائي يمكن تنفيذه.

- يساهم التطعيم في تكوين أجسام مضادة بالجسم ضد المرض وتقلل فرصة الإصابة به.

- تظل الأجسام المضادة بالجسم لمدة زمنية مختلفة قد تكون عام أو عدة أعوام أو مدى الحياة.

- في حالة تعرض الجسم للعدوى تقوم الأجسام المضادة بمواجهة الميكروب المسبب للمرض والتخلص منه دون ظهور أية أعراض مرضية.

وتعتبر استخدام التطعيمات سبب رئيسي في خفض معدلات الإصابة والانتشار بالأمراض المختلفة ففي عام 1979 تمكن العالم من القضاء على الجدري بعد تنفيذ برنامج عالمي متكامل، وبعد ذلك وضع خطة عالمية للقضاء على شلل الأطفال بدأت عام 1988 وتم البدء في أنشطة المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال مما خفضت الحالات بأكثر من 350 ألف حالة.

ونوهت وزارة الصحة والسكان، إلى انخفاض جميع الأمراض المستحدثة بالتطعيم عالميا بالحصبة والحصبة الألمانية والالتهاب الكبدي بي والدرن والسعال الديكي والدفتيريا.

كما تمتلك مصر البرنامج القومي للتطعيمات منذ الثمانينات وهوا ناجح بشهادة العالم كله حيث استطعنا وضع خطط قومية استراتيجية للوصول إلى جميع الأطفال في مصر سواء مصريين أو غير مصريين وتطعيمهم، وتطعيمات اجبارية لا تقل عن 95% بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.