الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:33 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قافلة إجلاء أمريكية تستعد للتحرك من بورتسودان إلى جدة

قالت السفارة الأمريكية في مصر، إن قافلة تحمل مواطنين أمريكيين وموظفين محـليين ومواطنين من دول حلـيفة وشريكة وصلت إلى بورتسودان اليوم الأحد، وسيتم نقلهم إلى المملكة العربية السعودية.

وقال بيان للسفارة إنه سيتم المواطنين الأمريكيين وغيرهم من المؤهـلين للسفر إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف البيان: "يعتمد هذا على العمل الذي قامت به حكومة الولايات المتحدة هذا الأسبوع لتسهيل مغادرة دبلوماسيينا عن طريق المغادرة بمساعدة الجيش، ومئات المواطنين الأمريكيين الآخرين عن طريق القوافل البرية والرحلات الجوية على متن الطائرات الشريكة والبحر".

وقالت السفارة: "غادر المئات من المواطنين الأمـريكيين والمقيمين الدائمين بصفة شرعية السودان بواسطة هذه الخيارات التي يسرتها الحكومة الأمريكية".

وذكر البيان "أرسـلنا رسائل إلى كل مواطن أمريكي في السودان تواصل معنا خلال الأزمة وقدمنا ​​تعليمات محددة حول الانضمام إلى هذه القافلة إلى الراغبين في المغادرة عبر الطريق البري. نشجع المواطنين الأمريكيين الذين يرغبون في مغادرة السودان ولكنهم اختاروا عدم المشاركة في هذه القافلة على الاتصال بوزارة الخارجية باستخدام نموذج تلقي الأزمة على موقعنا".

وأوضح: "أدت المفاوضات المكثفة التي أجرتها الولايات المتحدة بدعم من شركائنا الإقليميين والدوليين إلى تمكين الظروف الأمنية التي سمحت بمغادرة الآلاف من المواطنين الأجانب والأمريكيين، بما في ذلك بواسطة عملية اليوم".

ودعت السفارة الأمريكية في مصر "القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء القتال الذي يعرض المدنيين للخطر".