الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:26 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أضخم عملية إجلاء.. السعودية تعلن وصول 1800 أجنبيا من السودان

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، السبت، وصول سفينة إلى ميناء جدة على متنها قرابة ألفي شخص جرى إجلاؤهم من السودان في تتويج لأكبر عملية إخلاء منذ بداية الصراع.

على وجه التحديد، هناك 20 مواطنًا سعوديًا و1846 شخصًا من حوالي 50 دولة، وفقًا لبيان الوزارة.

وينتمي هؤلاء إلى دول: تايلاند، أستراليا، رواندا، غامبيا، إريتريا، ملاوي، فرنسا، الهند، النرويج، اليمن، الولايات المتحدة، سوريا، الفلبين، نيجيريا، بنغلاديش، السويد، كينيا، تونس، العراق، ليبيا، المغرب، الأردن، موريتانيا، تنزانيا، إيران، باكستان، كندا، روسيا، بنما، الإكوادور، أيرلندا، اليونان، فيتنام، نيبال، البوسنة والهرسك، جنوب السودان، الصومال، بوركينا فاسو، ساحل العاج، غانا، زيمبابوي، بوروندي، ميانمار، إندونيسيا، طاجيكستان، منغوليا، تركيا، إيطاليا، إثيوبيا، تشاد، ألمانيا، جنوب إفريقيا، أوغندا، ليبيريا، ناميبيا، سيراليون، المملكة المتحدة، بنين، هولندا، مصر، السودان، ورومانيا.

وأضاف بيان الوزارة أن من بين من تم إجلاؤهم إضافة موظفي الأمم المتحدة ومواطني الأراضي الفلسطينية المحتلة.

منذ بدء الأعمال العدائية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أثبتت المملكة العربية السعودية نفسها كواحدة من الأطراف الرئيسية المسؤولة عن إجلاء الأجانب من الدولة الإفريقية، وخاصة عن طريق البحر من بورتسودان إلى جدة.

تقدر السلطات السعودية أن 4،879 شخصًا غادروا البلاد باستخدام السبل التي أتاحتها الرياض، بإحصاء 139 مواطنًا سعوديًا و4،738 فردًا آخرين من 96 دولة مختلفة.