الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:39 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس السيسي: التبعات الاقتصادية للأزمة الأوكرانية هائلة وفاقت جائحة «كورونا»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه استعرض مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الأوضاع على الساحة الدولية وما تشهده اليوم من تحديات، مشيرا وبشكل خاص إلى ما خلفته الأزمة الأوكرانية، من تبعات اقتصادية هائلة على الدول النامية.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي، مع رئيس الوزراء الياباني، من قصر الاتحادية، اليوم الأحد، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن التبعات الاقتصادية الهائلة للأزمة الأوكرانية على الدول النامية فاقت ما أحدثته جائحة "كورونا"، منوها بأنها تسببت في ارتفاع في معدلات التضخم وأسعار الطاقة والغذاء، وتوقعات بتراجع معدل النمو.

وطالب الرئيس السيسي شركاء التنمية الدولية وفي مقدمتهم اليابان كونها دولة رائدة في الإسهام التنموي العالمي وفي ظل رئاستها الحالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، بالعمل على أن تحظى التحديات الاقتصادية الملحة، بذات القدر من الاهتمام بالجوانب السياسية والأمنية للأزمة الأوكرانية.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة التوصل لتسوية للأزمة الأوكرانية، وبحث سبل تخفيف وطأة التحديات الاقتصادية الاستثنائية، الملقاة على عاتق العديد من الدول النامية.

وتعد زيارة رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، إلى مصر الأولى من نوعها منذ توليه السلطة في اليابان، وذلك في مستهل جولة سيقوم بها في عدة دول أفريقية.

موضوعات متعلقة