الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:56 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ليست نرجسية».. دراسة جديدة تكشف أسباب إدمان التقاط الصور السيلفي

سيلفي_مصدر الصورة_ديلي ميل
سيلفي_مصدر الصورة_ديلي ميل

يحرص الكثير من الأشخاص على التقاط الصور السيلفي بشكل يوميا بل يحرص البعض على توثيق كافة تحركاتهم من خلالها دون تفسير ذلك.

وقد يصف البعض الأشخاص الذي يحرصون على التقاط السيلفي بشكل متكرر بأنهم أشخاص نرجسيون أو لديهم غرور إلا أن هناك دراسة جديدة أجريت كشفت الأسباب الحقيقية لإدمان الصور السيلفي.

وكشف باحثون في دراسة جديدة أجريت بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، أن صور السيلفي قد تكون بمنزلة وسيلة مساعدة لالتقاط المعنى الأعمق للحظات، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضح الباحثون خلال الدراسة أنه عندما نستخدم التصوير الفوتوغرافي من منظور الشخص الأول، نلتقط صورة للمشهد من منظورنا الخاص، فذلك لأننا نريد توثيق تجربة جسدية.

في الوقت ذاته قال المؤلف الرئيسي للدراسة زاكاري نيسي، الأستاذ الجامعي السابق في جامعة ولاية أوهايو، والباحث ما بعد الدكتوراه في جامعة توبينغن في ألمانيا، إن الصور السيلفي مساعدة الناس على إعادة الاتصال بتجاربهم السابقة وبناء قصصهم الذاتية.

وأشارت الصحيفة إلي أن الباحثون قاموا بإجراء ست تجارب شملت 2113 مشاركا، وفي إحداها طلب من المشاركين قراءة سيناريو قد يرغبون فيه في التقاط صورة مثل يوم على الشاطئ مع صديق مقرب، وتقييم أهمية وجدوى التجربة.

وقال الباحثون، إنه كلما زاد تقييم المشاركين لمعنى الحدث بالنسبة لهم، زاد احتمال قيامهم بالتقاط صورة مع أنفسهم فيها.

وفي تجربة أخرى، فحص المشاركون الصور التي نشروها على حساباتهم على انستجرام، وأظهرت النتائج أنه إذا كانت الصورة تظهر المشارك في اللقطة، فمن المرجح أن يقولوا أن الصورة تجعلهم يفكرون في المعنى الأكبر للحظة.

ووجد الباحثون أن الصور التي تظهر كيف بدا المشهد من منظورهم البصري جعلتهم يفكرون في التجربة الجسدية.