الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:57 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حادث الشيخ زايد.. إجراءات جديدة بشأن حيازة الكلاب الشرسة في المنازل

كلاب شرسة
كلاب شرسة

شهدت الفترة الأخيرة، الكثير من الوقائع الخطيرة بشأن الكلاب، آخرها وفاة شخص في الشيخ زايد بعدما هجم عليه كلب "ينتمي لسلالة شرسة"، مسببًا له جروح خطيرة.

ولذلك ناقش مجلس النواب، قانونًا ينظم اقتناء الحيوانات الخطرة، وهو قانون يتم مناقشته للمرة الأولى، إضافة إلى أنه خاص تحديدًا بالكلاب الخطر.

حظر اصطحاب الحيوانات الخطرة

وكشف النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، تفاصيل الموافقة على حظر اصطحاب الحيوانات الخطرة للأماكن العامة.

وقال الحصري، إن الفترة الأخيرة شهدت الكثير من الوقائع الخطيرة بشأن الكلاب، مؤكدًا أن القانون حصل على موافقة من حيث المبدأ.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن القانون يعمل على تنظيم اقتناء الحيوانات الخطرة، وهو قانون يتم مناقشته للمرة الأولى، مشيرًا إلى أن هذا القانون خاص تحديدًا بالكلاب الخطرة، كما ناقش البرلمان ضرورة تقدم أي شخص يقتني كلبًا بطلب الحصول على رخصة له، تحمل تفاصيل هذا الكلب.

كشف الجريمة فقط

وأكد أن الكلاب الخطرة سيتم اقتنائها لكشف الجريمة فقط، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة وضع ضوابط لاقتناء المواطنين الكلاب الضالة، ومن المرجح أن يتم التصويت على هذا القانون نهائيًا الثلثاء المقبل.

ولفت الحصري، إلى أن عقوبات تعدي الكلاب على المواطنين ستكون بالغرامة والحبس؛ لتصل إلى 500 ألف جنيه غرامة، و7 سنوات حبس كحد أقصى.

ومنذ فترة، توفي الشاب محمد محب، بعدما تعرض للعض من قبل كلب تملكه مذيعة شهيرة، داخل مجمع سكني في منطقة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، في واقعة تحولت إلى قضية رأي عام وأثارت حالة كبيرة من الجدل.

وكان محمد محب، المدير بأحد البنوك، قد دخل المستشفى قبل أكثر من شهر لتلقي العلاج، إلا أنه دخل في غيبوبة وتدهورت حالته الصحية، قبل أن يفارق الحياة.

بداية الواقعة

وتعود الواقعة إلى تلقي النيابة العامة بلاغا من زوجة المجني عليه، بإصابته ونقله للمستشفى ودخوله في غيبوبة، بعدما عضه الكلب الخاص بالمتهم "زوج المذيعة" في ذات العقار محل إقامتهما.

وطرق محب وابنه باب مسكن المتهم، وفتحت لهم عاملة به، وفوجئ حينها المجني عليه بهجوم الكلب عليه وتمكنه من عضه دون إفلاته، فاستغاث ابنه بقاطني المسكن لنجدة والده، فخرج ابن المتهم وتمكن من السيطرة على الكلب وإفلات المجني عليه منه، بعد تعرضه لإصابات بالغة.