الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مناخ يوضح طرق حماية المحاصيل الزراعية من التقلبات الجوية.. فيديو

الزراعة
الزراعة

أوضح الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، طرق حماية المحاصيل المنزرعة في ظل التقلبات الجوية الحالية، قائلا إن تغير المناخ له تأثير كبير على المحاصيل الزراعية، لافتا إلى أن مصر استضافت قمة المناخ "كوب 27" في الفترة الأخيرة بشرم الشيخ، مما يدل على أن الدولة تولى اهتمام بهذا الملف.

وأضاف أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، خلال حواره في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن المنظومة الزراعية تغيرت بالكامل، حيث إن هناك فرق كبير بين درجات الحرارة خلال مدة النهار والليل، مما أثر على وظائف النباتات، وجعلها تتغير، فأصبح هناك تأخر لحصاد بعض المحاصيل، مما أدى لخسائر كبيرة في الإنتاجية.

وأشار "أبو المعاطي": "مركز البحوث الزراعية لم ولن يقف مكتوفي الأيدي، فكل يوم يدلي بتوصيات مهمة للمحاصيل، وينتج أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية"، موضحا أنه يجرى حاليا العمل على إعادة هيكلة الخريطة الزراعية، مواكبًا مع تغير الطقس.

نصائح مهمة للمحاصيل

ونصح الدكتور شاكر، المزارعين باتباع الإرشادات والتوصيات الزراعية اليومية، كما أن الأراضي التي بها نسبة ملوحة، يفضل عمل مشتل لها، لكي لا يتأثر المحصول بالملوحة الزائدة في التربة، وتجريف الأرض جيدا، و"التلويط" بشكل جيد، وإصلاح الصرف، واتباع الصنف الذي تتبعه الدولة في الزراعة.

اقرأ أيضا: المستشار القانوني لنادي الزمالك: «الموضوع كبير لذلك تم الانسحاب»

موضوعات متعلقة