الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:33 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شهر الخطر في الطقس.. نصائح لتجنب الأمراض المعدية

نصائح لتجنب الأمراض المعدية
نصائح لتجنب الأمراض المعدية

يتسائل المئات من المواطنين عن النصائح الهامة لتجنب الإصابة بأي عدوى نتيجة لعدم استقرار حالة الطقس خلال هذه الفترة، والتي تزداد خطر الإصابة بالعدوى، نتيجة لانتشار البكتيريا والفيروسات، كما يؤدي التباين الشديد في درجات الحرارة إلى التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا.

تأثير تقلبات الطقس على الصحة

وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة هبة مسعود، أخصائي التغذية و مناعة، إن التقلبات الجوية المتسارعة بالطقس تؤثر على الصحة، فقد يصاب البعض بنزلات البرد والإنفلونزا نتيجة التباين الشديد في درجات الحرارة.

وتابعت "مسعود"، في حديثها لـ"الطريق"، أن التعرض للأجواء الباردة يؤدي إلى جفاف التجويف والممر الأنفي نتيجة انقباض الأوعية الدموية، مشيرة إلى أن التغير المفاجئ يؤدي إلى الرطوبة بعد التعرض لدرجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى حدوث سيلان في الأنف.

تأثير تقلبات الطقس على المناعة

وأكدت "مسعود"، أن التطور لأعراض الإصابة بالزكام أو الانفلونزا لا يعني وجود ضعف في جهاز المناعة كما يعتقد البعض، ولكن الأعراض الناتجة عن هذه الأمراض هي في الحقيقة محاولة من جهاز المناعة لمحاربة مسبب المرض.

ونوهت "مسعود"، أنّ الأشخاص الذين لديهم مشكلة في الجهاز المناعي، قد تظهر أعراض خفيفة مقارنة بالأشخاص الذين يمتلكون مناعة قوية عند الإصابة بأحد الأمراض المعدية.

وأوضحت "مسعود"، أن الكثير من الأمراض المعدية تتطلب فترة طويلة لتظهر الأعراض بشكل كامل، متابعة أن الأعراض تظهر على بعض الأشخاص مبكرا على شكل حمى خفيفة.

ووصفت "مسعود"، الأعراض التي تحدث بسبب التقلبات الجوية المتسارعة، ومنها الإصابة الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم، كما يشعر المريض بآلام شديدة في العظام، فضلا عن الصداع.

طرق الوقاية من الطقس المتقلب والتأثيرات السلبية على صحة المواطنين:

  • لابد من اتباع نظام غذائي صحي لتقوية الجهاز المناعي.
  • لابد من شرب كميات كبيرة من الماء لضمان قيام جميع الأعضاء الحيوية بوظائفها.
  • المشروبات الدافئة من أهم المتطلبات لتقوية المناعة وتقليل فرص الإصابة بأي عدوى.
  • اتباع النشرات الجوية بشكل مستمر قبل الخروج من المنزل، وارتداء ملابس مناسبة للطقس.
  • ارتداء كمامة في الطقس المحمل بالأتربة لتجنب الإصابة بالجيوب الأنفية قبل الخروج، مع مراعاة تناول مضادات الهيستامين إذا كان الطقس محملًا بالأتربة.
  • غسل الأنف بشكل دوري بالمحلول الملحي، لتنظيفها من الأتربة.