الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:09 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تاريخ عالمي للخبز».. كتاب جديد يروي قصة «العيش» في حضارات العالم

تاريخ الخبز وثقافته
تاريخ الخبز وثقافته

صدر حديثًا كتاب جديد بعنوان "تاريخ عالمي للخبز" للمؤلف ويليام روبل، ومن ترجمة نادين العودة.
يستعرض فيه المؤلف تاريخ وثقافة للخبز في مختلف الأزمنة والأمكنة. يقول المؤلف: إن الخبز هو غذاء وشيء ثقافي في آن واحد، وأنه يمكن من خلاله استكشاف بعض أكبر قضايا التاريخ والمجتمع.

يهدف الكتاب إلى تزويد القارئ بمفردات وطرق تفكير تساعده على فهم وتقدير الخبز بشكل أعمق، وإلى إظهار أن كل رغيف خبز له قصة متعددة الطبقات تحكي عن التقاليد والحضارات والصراعات والابتكارات التي شكلته.

كما يستعرض الكتاب أيضًا كيف يمكن للخبز أن يكون مرآة تعكس صورة المرء وأحلامه، فالاختيارات التي نقوم بها عند شراء أو صنع أو تقديم الخبز تحمل دلالات عن شخصيتنا وقيمنا وأذواقنا.

الكتاب متوفر في "مكتبة البلد" وهو كتاب مثير ومفيد لكل من يحب الخبز ويرغب في معرفة المزيد عنه.

كانت "مكتبة البلد" أتاحت لقرائها والمهتمين بالأدب رواية "أغنس غري" للكاتبة الإنجليزية آن برونتي. تحكي الرواية قصة فتاة تعمل مربية لأطفال عائلات نبيلة، وتعاني من الوحدة والاحتقار والظلم.

تستند الرواية إلى تجارب شخصية للكاتبة التي عملت مربية أطفال خمس سنوات، وتناقش مشاكل النساء في هذا الموقف وكيفية التغلب عليها بالإيمان والأخلاق.

تعد الرواية من أعمال الأدب الإنجليزي الكلاسيكية، وقد أشاد بها النقاد بسبب بساطة أسلوبها وواقعيتها. نشرت الرواية لأول مرة في عام 1847، وهي أول رواية لآن برونتي، التي كانت تكتب باسم مستعار "أكتون بيل".