الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:49 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سنوات طويلة.. علماء يزعمون فك لغز لوحة الموناليزا

لوحة الموناليزا_مصدر الصورة_تايمز ناو
لوحة الموناليزا_مصدر الصورة_تايمز ناو

الموناليزا إحدى أشهر اللوحات في العالم التي شوهدت، إلا أن الكثير من الأشخاص لم يدققون في خلفية الصورة التي تحتوي على جسر حجري.

وتمكن العلماء من دراسة وتحليل كل بقعة داكنة وفاتحة في الصورة بعناية، ولسنوات طوال، إذ زعم مؤرخ إيطالي أنه حدد التفاصيل الموضحة في خلفية الصورة الرمزية التي حيرت الخبراء لعقود، وفقا لما جاء بصحيفة تايمز ناو.

وذكرت الصحيفة، أن أولئك الذين رأوا الصورة الحقيقية أو صورة عالية الدقة، ربما لاحظوا منظرا طبيعيا واسعا يبدو أنه مسار متعرج وجسر بعيد خلف الموضوع.

في الوقت ذاته زعم المؤرخ سيلفانو فينسيتي أن جسر "روميتو دي لاترينا" في مقاطعة أريتسو موجود في خلفية اللوحة الأيقونية التي رسمها دافنشي.

وأشارت الصحيفة إلى أن حديثه إذا كان صحيحا سوف ينهي لغزا آثار جدلا كبيرا بين الباحثين والخبراء، وامتد لعقود.

وأوضحت الصحيفة أنه يمكن رؤية الجسر المعني على الجانب الأيمن من الصورة، فوق كتف المرأة، التي يُعتقد أنها السيدة ليزا جيوكوندو النبيلة الإيطالية.

وبحسب صحيفة الجارديان، توصل فينسيتي إلى استنتاجه بعد دراسة الوثائق التاريخية وصور الطائرات بدون طيار، كما أنه أجرى دراسات مقارنة بين اللوحة والصور الفوتوغرافية للمنطقة فإن أكثر التفاصيل دلالة هي عدد أقواس الجسر، وتظهر الموناليزا الجسر بأربعة أقواس.

اقرأ أيضًا: سلالات نادرة من الحيوانات والطيور تواجه الموت جوعا.. إبادة جماعية «صور»