الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلالات نادرة من الحيوانات والطيور تواجه الموت جوعا.. إبادة جماعية «صور»

حيوانات نادرة بمتحف التاريخ الطبيعي بالسودان_مصدر الصورة_العربية نت
حيوانات نادرة بمتحف التاريخ الطبيعي بالسودان_مصدر الصورة_العربية نت

يواجه متحف التاريخ الطبيعي التابع لكلية العلوم بجامعة الخرطوم في السودان نهاية مأساوية جراء الحرب الواقعة في البلاد، الأمر الذي ترتب عليه إبادة جماعية للبشر والحيوانات والطيور.

وعلى الرغم من احتواء متحف التاريخ الطبيعي بكلية العلوم التابعة لجامعة الخرطوم على سلالات نادرة من الحيوانات والطيور، إلا أنها مهددة بالإنقراض والإبادة الجماعية والموت جوعا وعطشا، وفقا لما جاء بصحيفة العربية نت.

وذكرت الصحيفة أن تلك السلالات النادرة سوف تلقي بظلالها على الطلاب بداخل كلية العلوم فضلا عن اختفاءها بعد أن كانت تراثا علميا، يلجأ الكثيرون إليه إلا أنه سينتهي به الأمر إلى الاختفاء الأبدي.

ويقع متحف التاريخ الطبيعي في السودان في وسط المعارك الدامية، وذلك نظرا لموقعه بالقرب من القيادة العامة للجيش بالخرطوم.

وقالت الدكتور سارة سعيد، مديرة متحف التاريخ الطبيعي بكلية العلوم التابعة لجامعة الخرطوم، إن المتحف يضم الكثير من أنواع الحيوانات والطيور النادرة، والتي اختفت من بيئاتها الطبيعية بسبب عوامل المناخ.

وأضافت، أن المتحف يضم مجموعة من الأعشاب النادرة والتي تعد ذو أهمية كبرى للناحيتين الطبية والاقتصادية، فضلا عن وجود عينات مرجعية ضخمة لأنواع مختلفة من الحيوانات والصخور.

وأشارت إلى أن المتحف يضم ثعابين سامة وأخرى غير سامة وحيوانات حية من الزواحف والطيور والتي تعد ذو أهمية كبيرة لدى طلاب الدراسات العليا والباحثين، وسجلات نادرة تعود لنحو 100 عاما، لافتة إلى أن الصراع الحالي في البلاد سوف يكلفنا ثروة هائلة داخل المتحف بالقصف أو بنفوق الحيوانات جوعا أو عطشا.

اقرأ أيضًا: 22 ثعبانا وحرباء في طائرة.. حيلة ماكرة من سيدة لم تكشفها ممرات المسح