الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:20 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بايدن يلوح بفرض عقوبات على قادة السودان

بايدن
بايدن

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، الأطراف في السودان، إلى تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار، ووصف العنف الحالي بأنه "خيانة" للشعب السوداني، ولوح بفرض عقوبات على المسؤولين عن تهديد السلم في السودان.

ووفق بيان صدر عن البيت الأبيض، قال جو بايدن إن العنف الحـاصل في السودان مأساة -وخيانة لمطلب الشعب السوداني الواضح بحكومة مدنية مدنية والانتقال إلى الديمقراطية.

أضاف بايدن: "أنضم إلى شعب السودان المحب للسلام والقادة في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة. إن هذا العنف، الذي سرق بالفعل أرواح مئات المدنيين وبدأ خلال شهر رمضان المبارك، هو أمر غير معقول. يجب أن ينتهي".

وقال البيان: "منذ اللحظات الأولى لهذا الصراع، سهلت الولايات المتحدة المغادرة الآمنة لآلاف الأشخاص - الأمريكيين وغيرهم - عن طريق البر والبحر والجو وأجرت مفاوضات مكثفة لوقف تصعيد العنف. تتواصل جهودنا الدبلوماسية لحث جميع الأطراف على إنهاء الصراع العسكري والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وكذلك جهودنا لمساعدة الأمريكيين الباقين، بما في ذلك من خلال تزويدهم بمعلومات عن خيارات الخروج. الولايات المتحدة تستجيب بالفعل لهذه الأزمة الإنسانية التي تتكشف وهي على استعداد لدعم المساعدة الإنسانية المعززة عندما تسمح الظروف بذلك".

وقال بايدن: "تقف الولايات المتحدة إلى جانب شعب السودان -ونحن نعمل على دعم التزامهم بمستقبل يسوده السلام والفرص".

وأعلن بايدن أنه أصدر اليوم أمرًا تنفيذيًا جديدًا يوسع سلطات الولايات المتحدة للرد على العنف الذي بدأ في 15 أبريل بفرض عقوبات على الأفراد المسؤولين عن تهديد السلام والأمن والاستقرار في السودان، وتقويض التحول الديمقراطي في السودان واستخدام العنف ضد المدنيين؛ أو ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وقال الرئيس الأمريكي: "عانى الشعب السوداني ثلاثين عامًا في ظل نظام استبدادي - لكنهم لم يتخلوا أبدًا عن التزامهم بالديمقراطية أو عن أملهم في مستقبل أفضل. أسقط تفانيهم ديكتاتورًا، لتحمل الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021، والآن المزيد من العنف بين الفصائل التي تقاتل من أجل السيطرة".

اقرأ أيضا: وزراء الخارجية العرب يبحثون الأوضاع في سوريا والسودان