الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:15 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة يصل السودان

منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة يصل السودان
منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة يصل السودان

وصل المفوض السامي للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة إلى ميناء بورتسودان يوم الأربعاء، حيث تجمع آلاف السودانيين والأجانب هناك على أمل الفرار من الدولة الواقعة في شرق إفريقيا التي مزقتها الصراعات.

غرد مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ في الأمم المتحدة، بأنه جاء لتأكيد التزام الأمم المتحدة تجاه الشعب السوداني.

وجاء وصول جريفيث إلى بورتسودان على البحر الأحمر في اليوم الأخير من هدنة هشة، كان من المفترض أن تنتهي عند منتصف الليل، ولم يهدأ القتال.

الوضع في السودان

هناك أيضًا قلق متزايد بشأن الوضع الإنساني لأولئك المحاصرين والمشردين بسبب القتال - نتيجة صراع على السلطة بين اثنين من كبار الجنرالات في البلاد - ولكن تظل هناك أسئلة حول كيفية عمل وكالات الأمم المتحدة بموظفين وإمدادات محدودة وسط الفوضى.

بعد أكثر من أسبوع من اندلاع القتال الوحشي في العاصمة الخرطوم يوم 15 أبريل، تم إجلاء آلاف العاملين في الأمم المتحدة في قافلة إلى بورتسودان.

وأوقفت بعض مكاتب الأمم المتحدة خدماتها مؤقتًا، مثل برنامج الغذاء العالمي، بعد مقتل اثنين من موظفيها في القتال في جنوب السودان. وقال برنامج الأغذية العالمي منذ ذلك الحين إنه سيستأنف عملياته.

وفي مؤتمر صحفي من بورتسودان، قال جريفيث إنه يسعى للحصول على ضمانات من الأطراف المتحاربة من أجل المرور الآمن للمساعدات الإنسانية.

برنامج الغذاء العالمي

وقال جريفيث إن ست شاحنات تابعة لبرنامج الغذاء العالمي تحمل مساعدات لإقليم دارفور الغربي تعرضت للنهب على الطريق، وخص دارفور والخرطوم بأنهما في حاجة ماسة إلى المساعدة.

وقال جريفيث في المؤتمر الصحفي على الإنترنت: "ليس الأمر كما لو كنا نطلب القمر". "نحن نطالب بنقل الإمدادات الإنسانية والأشخاص. نقوم بذلك في كل دولة أخرى، حتى بدون وقف إطلاق النار".

وأسفر الصراع حتى الآن عن مقتل 550 شخصا بينهم مدنيون وإصابة أكثر من 4900.

اقرأ أيضا: بعد محاولة اغتيال بوتين.. حظر الطائرات المسيرة في موسكو