الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:57 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

اقتصادي: رفع السولار أمر حتمي.. والحكومة تأخرت في تطبيقه

محمد أنيس الخبير الاقتصادي
محمد أنيس الخبير الاقتصادي

أكد الدكتور محمد أنيس عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء، أن قرار رفع السولار تأخر شيئًا ما، كان على الحكومة أن تعجل بالقرار منذ مارس 2022، عندما ارتفع سعر برميل النفط إلى 120 دولارا، وذلك لتحفيف حدة القرار على المواطنين.


وأضاف محمد أنيس خلال حديثه من جريدة الطريق، أن الدولة رفعت دعمها للمحروقات من 40 مليار جنيه في الموازنة الماضية، إلى نحو 120 مليار جنيه في موازنة العام المقبل، والفرق بين الموازنتين كان ناتجا عن زيادة أسعار الصرف وزيادة أسعار المحروقات عالميا.


وأوضح عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع أن دعم المواد البترولية دعم مطلق والأفضل أن يتجه الدعم للأسر الأكثر احتياجا، حيث أن الدعم المطلق يعتبر إهدارا مطلقا، فالأفضل ان يقدم الدعم للصحة والإسكان ودعم الصادرات وقطاع الزراعة ودعم التوسع في الإنتاج.

وأكد أن القرار جاء في التوقيت المناسب ومدروس جيدًا لأن الدولة لن تتحمل كل هذا الفارق في دعم المحروقات، مع الأحداث والظروف الاقتصادية العالمية الراهنة.، ولكنها تأخرت نوعًا ما لانها تراعي البعد الاجتماعي للمواطنين.

اقرأ أيضًا.. توقعات بإبطاء «المركزي الأوروبي» وتيرة رفع الفائدة بعد تراجع التضخم

موضوعات متعلقة