الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:12 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس البورصة: نعمل على إعداد الأطر التشريعية لتفعيل أول سوق كربون طوعي

رامي الدكاني - أرشيفية
رامي الدكاني - أرشيفية

قال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إن البورصة المصرية أعلنت عن إنشاء أول سوق كربون طوعي في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يسمح ذلك للشركات في مصر وأفريقيا العمل على مشاريع تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية وكذلك بيع أرصدة الكربون المعتمدة.

وأوضح خلال كلمته في مؤتمر المنطقة الروتارية "روتاري – مصر" السنوي العاشر الذي انعقد بالجونة، أن البورصة المصرية تعمل مع الهيئة العامة للرقابة المالية على إعداد الأطر التشريعية اللازمة لتفعيل السوق.

ونوه الدكاني، بأن آليات التمويل المستدام والتي تشمل السندات الخضراء حيث تعد الأكثر شيوعا بين مختلف أدوات التمويل الأخرى ومنها القروض والاستثمار المباشر، لتظهر الحاجة لوجود أطر تشريعية وتنظيمية لأدوات التمويل الأخضر، في الدول النامية وبشكل خاص في مصر .

ونوه بإدراك الحكومة المصرية أهمية التمويل في الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، حيث حددت فجوة تمويلية تصل إلي 153.6 دولار مليار دولار في مشاريع التخفيف من الانبعاثات الكربونية وكذلك 94.7 مليار دولار لصالح مشاريع التكيف مع التغيرات المناخية حتى عام 2050.

يشار إلي أن إجمالي قيمة سندات التمويل المستدام العالمية قد سجل 744.3 مليار دولار خلال العام الماضي، بينما سجل إجمالي حجم القروض المستدامة علي مستوي العالم نحو 700 مليار دولار خلال 2022.

اقرأ أيضا.. مصر تجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 5.7 مليار دولار خلال 6 أشهر


وبلغ إجمالي نشاط أسواق رأس المال للشركات المستدامة نحو 21.9 مليار دولار، في الوقت الذي سجلت فيه القيمة الإجمالية لعمليات الاستحواذ والاندماج التي تتضمن الشركات المستدامة نحو 159.3 مليار دولار في العام الماضي.