الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حمار الحكيم».. كيف قارن «المؤلف» الريف المصري والفرنسي في روايته الشهيرة

غلاف الرواية
غلاف الرواية

«حمار الحكيم» هي رواية شهيرة كتبها الروائي والمفكر والكاتب الكبير «توفيق الحكيم»، أحد رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية، له العديد من الأعمال المتنوعة بين الروايات والمسرحيات والمقالات وما غير إلى ذلك، واشتهر الحكيم، بأنه رائد للمسرح الذهني، كما ترجمت الكثير من أعماله إلى لغات عدة.

كتب عدة روايات شهيرة من بينهما رواية تحت عنوان «حمار الحكيم»، والتي تتميز بالبساطة في الأسلوب والتصوير الواقعي للأحداث بطريقة متتعة وبسيطة، وحكى المؤلف في الرواية كيف اشترى حمار صغير من أحد الفلاحين بسبب أنه أعجب بشكله كثيرًا مع ذكر المواقف الطريفة التي حدثت معه عندما اشترى هذا الحمار الصغير.

استطاع المؤلف أن يروي أحداث الرواية بطريقة مبسطة تجذب القارئ، حيث ذكر المؤلف في روايته كيف أدخل الحمار بعد أن اشتراها من الفلاح إلى غرفته في إحدى الفنادق دون أن يدرك ذلك أحد بعد، وذلك بعد أن دفع بعض المال لأحد الخدم.

وفي روايته يشير توفيق الحكيم إلى الوضع في الريف المصري والفقر داخله وعدم الاهتمام بأمور الصحة والنظافة لدي الريف حيث يحتاجون إلى التوعية والإرشاد، وقارن توفيق الحكيم في روايته بين الريفي المصري والفرنسي أيضًا وذلك حتى يفسر لرفيقه الفرنسي أسباب تدني وضع الريف.