الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:04 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعيينات وترقيات جديدة بالمركز القومي للبحوث

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

عبر تقنية الفيديو كونفرانس،عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا مع مجلس إدارة المركز القومى للبحوث، بحضور الدكتور حسين درويش القائم بعمل رئيس المركز، لمناقشة مجموعة من القضايا المهمة التي تخص المركز، وجاء في مقدمتها ملف الترقيات، والتعيينات، والإعارات، والتنقلات.

وانتهى الاجتماع إلى الموافقة على تعيين 14 باحثاً مساعدًا بأقسام المراكز المختلفة على درجة باحث، ومنح درجة أستاذ باحث لأربعة أعضاء هيئة بحوث بالمركز، ودرجة أستاذ باحث مساعد لثلاثة أعضاء هيئة بحوث بالمركز.

وقدم وزير التعليم العالي التهنئة لمجلس إدارة المركز القومى للبحوث، لإدراجه فى مؤشر الأداء البحثى، ضمن المؤسسات "Q1" وحصوله على المركز 1475 فى تصنيف سيماجو SCImago العالمى لعام 2023، وإدراجه أيضاً ضمن المؤسسات (Q3)، فى مؤشر التأثير المجتمعى فى المركز 1322.

وأكد الوزير على اهتمام الدولة بالبحث العلمى وتشجيع الابتكار، مشيرًا إلى أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه البحث العلمي والابتكار كأداة هامة نحو تنمية الاقتصاد المصري، مؤكدًا على حرص الوزارة على دعم مشروعات البحث العلمي، واحتضان المبتكرين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ علي أرض الواقع، مشددًا على ضرورة تحقيق العدالة والشفافية فى تحكيم الأبحاث العلمية؛ لضمان حقوق الباحثين المتقدمين للترقية.

وأثنى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالدور الذي يقوم به المركز القومي للبحوث في مجال البحث العلمي بامتلاكه الكوادر العلمية والتخصصات والمهارات، وكذلك الإمكانيات والتجهيزات المتميزة التى تجعله بيتًا للخبرة العلمية، مؤكدًا أهمية التسويق للمنتجات والابتكارات التى ينتجها المركز، فضلاً عن تعزيز التواصل والتعاون مع الصناعة، مشددا على أهمية تبادل الخبرات والتجارب مع العلماء والباحثين المتميزين عالميًّا في المجالات ذات الأولوية لتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، وبما يسهم فى خلق مناخ للابداع والتنافس بين كوادره العلمية والبحثية.

واستعرض المجلس تقريرًا حول أداء اللجنة الاستشارية للشئون الهندسية بالمركز القومى للبحوث خلال شهر مارس الماضى، وأهم المشروعات المقرر تنفيذها بالتعاون بين المركز القومى للبحوث وبعض الجهات الصناعية، وغيرها من الأعمال الهندسية بمختلف الأقسام والشعب التابعة للمركز القومى للبحوث.

اقرأ أيضا: خطوات تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023