الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«علشان متتخدعيش».. 9 طرق بسيطة للتفريق بين الذهب الأصلي والمغشوش

الذهب
الذهب

يُعد الذهب من أكثر العناصر الثمينة في العالم، وبالتالي فإن هناك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون تقليد الذهب وبيعه كأنه أصلي، ما يُضر بالسوق ويخدع المُشترين، لذلك يجب على كل شخص ينوي شراء قطعة من الذهب التأكد من أنها صحيحة وأصلية.

طرق التفرقة بين الذهب الأصلي والمقلد

هناك العديد من الطرق للتفريق بين الذهب الأصلي والمقلد، منها اختبار المغناطيس، حيث يتم تقريب المغناطيس من الذهب، وإذا جذبها فهو مقلد، وإذا لم يجذبها فهو أصلي 100%، لأن الذهب يتميز بكثافته وعدم تأثره بالمغناطيس.

بالإضافة إلى ذلك، يجرى اختبار الذهب عن طريق خدش سطحه بواسطة طرف معدني مُدبب، وإذا ظهر اللون الأصفر الذهبي، فهو أصلي، وإذا ظهر لون آخر كالفضة أو الأسود والبُني، فهو مقلد.

وهناك أيضا طرق أخرى مثل اختباره بالنار واستخدام مكبر للنظر للتأكد من صحة العلامات والرسومات الموجودة على قطعة الذهب، لذت يعد استخدام هذه الطرق المختلفة يضمن للمشتري شراء قطعة ذهب حقيقية وصحيحة.

وقدم الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب 10 خطوات مختصرة لتفادي الوقوع في الغش عند شراء الذهب جاءت كالآتي:

10 خطوات مختصرة تحميك من الغش في الذهب

  1. شراء الذهب من تاجر معروف
  2. طلب فاتورة تفصيلية بالمشتريات الذهبية
  3. عدم شراء الذهب أونلاين
  4. لا بد أن يكون بائع الذهب معتمد وسبق التعامل معه
  5. التأكد من وجود الدمغة على المشغولات الذهبية
  6. يستحيل غش دمغة المصوغات الذهبية
  7. دمغة الذهب أشبه بالبصمة
  8. شراء الذهب من غير فاتورة يجعل من الصعب بيعه، ويعني أن المشتري تنازل عن حقوق
  9. استشيري شخص لديه خبرة في الذهب.

اقرأ أيضًا: قائمة محظورات امتحانات الترم الثاني لصفوف النقل