الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:37 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خمسة مراحل لغش الذهب وعلامات تميزه.. تفاصيل

الغش في الذهب
الغش في الذهب

يعتبر الذهب، هو الملاذ الآمن للناس، يشتريه البعض بعد توفير مبالغ اجتهاد شهور وأعوام من العمل ليحفظها ضمن ممتلكاته الشخصية كـ تأمين لوقت الأزمات المرضية والحربية، ومع ارتفاع أسعار الذهب على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية؛ ما جعل بعض صغار تجار الورش الصغيرة يقوموا بطرح كميات من الذهب غير مطابقة الأعيرة وبيعها بأسعار غير منطقية.

وتستعرض جريدة «الطريق» طرق الغش في الذهب، وعلامات تميزه:

كان تجار الذهب، في الماضي يغشون في تقليد «ختم الدمغة»، ولكن الضرائب حرصت على دمغ الذهب في مصلحة دمغ المصوغات والموازين، بعد ذلك اتجه التجار إلى طرق جديدة وغريبة في وسائل الغش، وهي زيادة نسبة النحاس مقابل انخفاض نسبة الذهب ليكون عيار 18 هو عيار 21 في الميزان.

يضع بعض التجار، سبيكة الذهب التي تزن 1 كيلو جرام في ماكينة تسمى بـ«ماكينة القص»، وقطع 200 جرام ووضعها على ميزان حساس وإذابتها بعد ذلك في الفرن لمد دقائق مع وضع قطع معادن إيطالية عيار 1000 ونحاس مستورد من الخارج.

كما يستخدم أيضا بعض التجار الكبار في استيراد ذهب 9 لبعض ورش المصوغات عن طريق إدخال 50 جراما من ذهب عيار 24 على كل كيلو من عيار ذهب 9.

تميز الذهب المغشوش

من أبسط الطرق في اختبار قطعة الذهب إحضار مغناطيس وتقريبها للقطعة وإذا انجذبت لها فهي مغشوشة ولا يجوز شرائها.

حمل قطعة الذهب في الأيدي وإذا كان وزنها لا يتناسب مع شكلها فهي مغشوشة.

و يمكنك معرفة إذا كان الذهب مغشوش أو حقيقى من الدمغة وهي علامة صغيرة ومميزة توجد في معظم الأحيان على المشبك ولكن يحتاج ذلك إلى عدسة مكبرة لرؤيتها.

البحث عن تغير اللون في قطعة الذهب وهي المناطق التي تتعرض للاحتكاك المستمر، وخاصة حول الحواف، فإذا تغير لونها فتكون مطلية بماء الذهب فقط.

اقرأ أيضا: عاجل | شعبة الذهب لـ«الطريق»: دمغة الليزر الجديدة تمنع الغش وتقليد الأختام الصلب

قضم قطعة الذهب، بقوة مع الفحص والنظر في القطعة عن وجود علامات أسنان فكلما كانت العلامة أعمق بات هذا الذهب نقيا.