الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:47 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابتكار طريقة لاكتشاف الحرائق قبل ظهور اللهب

جهاز اكتشاف الحرائق
جهاز اكتشاف الحرائق

كشف مجموعة من العلماء الروس عن ابتكار جديد قادر على اكتشاف الحرائق قبل ظهور اللهب، باستخدام بعض الأجهزة التي تتزود بتقنيات تكنولوجية يمكنها استشعار الحرائق قبل نشوبها وملء المكان.

ابتكر علماء من جامعة تومسك للتكنولوجيا الروسية، جهازا قادرا على اكتشاف الحرائق قبل وقوع خسائر في الأرواح، مزود بتقنيات استشعار يمكنها الكشف عن النيران قبل انتشار اللهب، الأمر الذي يساعد في تقليل الوقت المطلوب لاكتشاف الحرائق، كما سيمكن الناس من التفاعل مع الحرائق سريعا واستخدام طرق الإطفاء.

نشر العلماء نتائج البحث الذي أجروه على الجهاز في مجلة Journal of Engineering Physics and Thermophysics، والتي تبين أن هذا الجهاز يمكنه وقف تطور الحرائق واتساعها، خاصة في الأماكن التي تكتظ بالناس مثل الشركات والمخازن وغيرهما.

اعتمد الفريق على 800 تجربة تتعلق بعمليات احتراق الخشب الطبيعي والخشب المضغوط وغيره من المواد القابلة للاشتعال، للوصول إلى طريقة سليمة للكشف عن الحريق قبل تكوين لهب.

يقوم الجهاز بتحليل كمية الغاز التي توجد في الأشياء القابلة للاشتعال داخل المكان، كما به إمكانية استشعار الدخان والروائح الناتجة عن أشياء محروقة، وبالتالي يقوم بتحديد حجم النيران، بعدها يعطي إنذارا باحتمالية نشوب حريق.

اقرأ أيضا: مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للحفاظ على مصادر الكهرباء وتفادي الحرائق