الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:42 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم نصر.. صانع الضحكة وصاحب «الكاميرا الخفية»

إبراهيم نصر
إبراهيم نصر

كوميديان من طراز خاص يعرف كيف يضحكك ويبكيك في آن واحد، يجيد تقمص شخصياته ويرسم تفاصيلها هو "عزمي" الخال الطيب لـ"مجدي" في "إكس لارج" و"حسن" المغلوب على أمره وصاحب "مستر كاراتيه"، و"الدب" في "فوق السحاب" و"جعيدي" أحد رجال "شمس الزناتي" هو صاحب "الكاميرا الخفية" وصانع الضحكة الفنان الراحل إبراهيم نصر.

ولد إبراهيم نصر في 18 أغسطس 1950، بمركز النخيلة في أسيوط، كان والده يعمل مقاولاً وانتقل برفقة أسرته للقاهرة وعاش في حي شبرا، بدت موهبته تلوح في الافق عندما بدأ يقلد أفراد عائلته وهو صغير، وقدم أول دور في حياته أثناء دراسته في الابتدائية وهو دور طرد الملك فاروق وحصل منه على جائزة، التحق بكلية الآداب 1972 وحصل على درجة الليسانس.

بدأ مشواره الفني من خلال عدة إسكتشات وجاءت إنطلاقة الحقيقية من مسلسل "على باب زويلة" مع المخرج نور الدمرداش، وقدم شخصية "دهب"، وبعده شارك في مسلسل "مارد الجبل"، وفي فترة السبعينيات شارك في عدة أدوار في السينما أبرزها "ليل وقضبان، قهوة المواردي، لا عزاء للسيدات".

توالت أفلامه وكان تميمة حظ أفلام أحمد زكي وشارك معه في "مستر كارتيه، الإمبراطور، الاحتياط واجب، حسن اللول، زوجة واحدة لا تكفي"، ومع عادل إمام في "شمس الزناتي" وشارك مع محمود عبد العزيز في مسلسل "رأفت الهجان".

اقرأ أيضًا:موعد مسلسل قيامة عثمان على قناة الفجر

قدم إبراهيم نصر للمسرح "زكية زكريا والعصابة المفترية" و"زكية زكريا تتحدى شارون"، وفي فترة الألفية شارك في عدة أفلام أهمها فيلم "إكس لارج" مع أحمد حلمي، وقدم للتليفزيون عدة مسلسلات أبرزها "مارد الجبل، حكاية لها العجب، الزمن المر، قلوب خضراء" وكانت أخر مسلسلاته "فوق السحاب" مع هاني سلامة في شخصية "الدب"، وشارك في فيلمي "الكهف" و"صاحب المقام".

اقرأ أيضًا:مآسي إستيفان روستي.. فقد طفليه وزوجته ومات وثروته 7 جنيهات

صنع إبراهيم نصر أسطورته من "الكاميرا الخفية" التي استمرت 17 عاما ولقبه الجمهور بـ"ملك القفشات"، إذ أطلق عدد لا باس به من الافيهات في برنامجه الذي ارتبط بشهر رمضان أبرزها "لما أقولك بخ تبخ، ويا نجاتى انفخ البلالين، ولو عايز تذيع قول ذيع".

طاردته شائعات وفاته في أيامه الأخيرة وكانت تغضبه تلك الشائعات، وفي 12 مايو 2020 توفي إبراهيم نصرعن عمر ناهز 70 عاما، وترك خلفه أعمالا شاهدة على موهبته وضحك لا ينتهي.